السفير الجزائري يعود لباريس.. ولودريان يعلق: إنه خبر جيد

الجمعة 7 يناير 2022 04:17 م

علق وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، على عودة السفير الجزائري "عنتر داود"، إلى باريس لمواصلة مهامه، واصفا الخطوة بـ"الخبر الجيد".

وقال "لودريان" في حوار مع تليفزيون "بي إف إم" الفرنسي، الجمعة: "كان هناك سوء تفاهم مع الجزائريين خلال الأشهر الأخيرة، وحدث هذا سابقا كذلك، وكانت هناك دائما صعوبات من فترة إلى أخرى، ولكن نجحنا في تجاوزها".

وأضاف "لودريان": "خلال لقائي الرئيس تبون في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكدت للرئيس الجزائري رغبة فرنسا في إعادة إطلاق الشراكة مع الجزائر، بالنظر إلى تاريخ البلدين المشترك رغم التعقيد والمعاناة، والذي يستدعي استئناف مسار النقاش والحوار".

وأعلنت الجزائر، الأربعاء، عودة سفيرها لدى فرنسا "عنتر داود" إلى ممارسة مهامه ابتداء من الخميس، وذلك بعد قرابة 3 أشهر من استدعائه للتشاور احتجاجا على تصريحات الرئيس "إيمانويل ماكرون" التي وصفتها الجزائر بـ"المسيئة".

وجاء استدعاء السفير الجزائري، عقب تصريحات نقلتها صحيفة "لوموند" عن الرئيس الفرنسي يتساءل فيها "عما إذا كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي (1830-1962)"، متهما النظام الجزائري، بالاستثمار في "ريع الذاكرة" وتنمية الضغينة تجاه فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر فرنسا العلاقات الفرنسية الجزائرية

مجلة فرنسية: تعاون مغربي إسرائيلي غير مسبوق في مواجهة الجزائر

عقب لقائه رئيس الجزائر.. لودريان: نقلت رغبة فرنسا في إذابة الجليد بين البلدين