موقع أمريكي: قطر والسعودية أخطرتا منظمة التجارة بوقف مواجهة قانونية بينهما

السبت 8 يناير 2022 12:57 م

أفاد مصدر أمريكي، السبت، بأن قطر والسعودية أخطرتا منظمة التجارة العالمية بأنهما ستوقفان المواجهة القانونية بينهما أمام المنظمة بشأن انتهاك حقوق الملكية الفكرية لشبكة قنوات "بي إن سبورت" الرياضية القطرية.

وذكر موقع "law360"، المتخصص في الشأن القضائي، أن الإخطار السعودي القطري يأتي كجزء من تقارب أكبر بين البلدين منذ إعلان إنهاء الأزمة الخليجية في قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي جرت في مدينة العلا السعودية، العام الماضي.

وكانت منظمة التجارة العالمية قد حكمت، في وقت سابق، لصالح الدوحة في اتهامها للرياض بالتدخل لعرقلة ملاحقة منتهكي الحقوق الفكرية لقنوات "بي إن سبورت" قانونيًا.

واعتبرت المنظمة أن عدم اتخاذ السعودية إجراءات ضد قناة "بي آوت كيو"، التي تُبث من أراضيها وتسرق حقوق البث من "بي إن سبورت"، "خرقا لقواعد التجارة العالمية"، خاصة في ظل "توافر أدلة ظاهرية بأن "بي آوت كيو" تم تشغيلها من قبل أفراد أو كيانات خاضعة للولاية القضائية للسعودية.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2021، وقعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مع قطر على بيان قمة العلا، ما عُدَّ إيذانا بكسر الحصار المفروض على الأخيرة، وإيذانا بإقرار مصالحة خليجية - خليجية بعد 3 سنوات من الأزمة.

ومنذ ذلك الحين، تشهد العلاقات القطرية السعودية تطورا إيجابيا باتجاه حلحلة ملفات الخلافات العالقة بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية منظمة التجارة العالمية بي آوت كيو بي إن سبورت

تشكيل مجلس أعمال سعودي قطري لزيادة التبادل التجاري