الإمارات تأمل في تحقيق الاستقرار والأمن في كازاخستان

السبت 8 يناير 2022 03:11 م

عبرت الإمارات عن أملها في تحقيق الاستقرار والأمن في كازاخستان بشكل عاجل.

وقال بيان صاد عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، السبت، إنها "تتابع عن كثب واهتمام التطورات الأخيرة في كازاخستان الصديقة، مشددةً على ضرورة تحقيق الاستقرار والأمن في البلاد بشكل عاجل".

وأكد البيان دعم الإمارات لجهود كازاخستان في الحفاظ على أمنها واستقرارها، وذلك ضمن إطار المؤسسات وسيادة القانون والدستور، وبما يحقق آمال وتطلعات الشعب الكازاخستاني.

والأحد الماضي، انطلقت احتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار الغاز المسال، تخللتها أعمال نهب وشغب وسقوط ضحايا، وخاصة في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

ويقول محللون إن الحكومة الكازاخستانية أخطأت في تقدير حجم غضب السكان، وإن هذه الاحتجاجات لم تكن مفاجئة في بلد يفتقر إلى الديمقراطية الانتخابية؛ فالناس يضطرون للخروج إلى الشوارع من أجل إسماع صوتهم ومظالمهم حول مجموعة من القضايا أوسع من أسعار الوقود.

وقُتل عشرات المتظاهرين وأصيب أكثر من ألف خلال اشتباكات مع السلطات في كازاخستان، بحسب مسؤول في الشرطة بألماتي، التي شهدت أقوى الاحتجاجات.

والأربعاء الماضي، أعلنت الحكومة استقالتها على خلفية الاحتجاجات، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد؛ بهدف حفظ الأمن العام، وفق إعلام محلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كازاخستان الإمارات اجتجاجات كازاخستان احتجاجات

اضطرابات كازاخستان ترفع أسعار النفط