أول زعيم عربي يهاتف رئيس كازاخستان بعد الاحتجاجات

السبت 8 يناير 2022 12:11 م

أجرى أمير دولة قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، السبت، اتصالا هاتفيًا مع رئيس جمهورية كازاخستان "قاسم جومرت توكاييف" بشأن تطورات الأوضاع في بلد الأخير، ليكون أول زعيم عربي يجري معه محادثات خلال الأزمة.

وأطلع رئيس كازاخستان أمير قطر على الجهود المبذولة لتهدئة تلك الأوضاع، وتعزيز الأمن والاستقرار في كازاخستان، فيما أعرب الشيخ "تميم" عن ثقته بقدرة السلطات الكازاخستانية على تجاوز الأزمة وإعادة الأمور إلى طبيعتها، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

كما جرى خلال الاتصال استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

والأحد الماضي، انطلقت احتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار الغاز المسال، تخللتها أعمال نهب وشغب وسقوط ضحايا، وخاصة في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

ويقول محللون إن الحكومة الكازاخستانية أخطأت في تقدير حجم غضب السكان، وإن هذه الاحتجاجات لم تكن مفاجئة في بلد يفتقر إلى الديمقراطية الانتخابية؛ فالناس يضطرون للخروج إلى الشوارع من أجل إسماع صوتهم ومظالمهم حول مجموعة من القضايا أوسع من أسعار الوقود.

وقُتل عشرات المتظاهرين وأصيب أكثر من ألف خلال اشتباكات مع السلطات في كازاخستان، بحسب مسؤول في الشرطة بألماتي، التي شهدت أقوى الاحتجاجات.

والأربعاء الماضي، أعلنت الحكومة استقالتها على خلفية الاحتجاجات، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد؛ بهدف حفظ الأمن العام، وفق إعلام محلي.

وحذرت واشنطن من تبعات قرار كازاخستان طلب المساعدة العسكرية الروسية للتعامل مع موجة الاحتجاجات، فيما تباحث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، السبت، مع نظيره الكازاخستاني تدابير "إعادة النظام" في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد آل ثاني كازاخستان

الإمارات تأمل في تحقيق الاستقرار والأمن في كازاخستان

كازخستان.. اعتقال 5100 شخص وقوات روسية تؤمن المنشآت الحيوية