رغم عدم اعترافها بحكومتها.. إيران تقرر تسليم مقر السفارة الأفغانية لطالبان

السبت 8 يناير 2022 09:10 م

أعلن موقع إيراني أن الحكومة الإيرانية، قررت تسليم مقر السفارة الأفغانية في طهران إلى حركة "طالبان".

ونقل موقع "عصر إيران" عن مصدر إيراني وصفه بالمطلع، قوله إن الحكومة الإيرانية قررت تسليم السفارة الأفغانية في طهران لـ"طالبان"، مضيفا أن "سفير الحكومة الأفغانية السابق في طهران غفور ليوال غادر إيران إلى دولة أوروبية".

وأضاف المصدر، أنه "لا تعترف الحكومة الإيرانية بحكومة طالبان، لكنها ستسلم السفارة الأفغانية في طهران لرعاية شؤون المواطنين الأفغان في إيران".

ويأتي موقف الحكومة الإيرانية بالتزامن مع وصول وزير الخارجية في حكومة "طالبان" الأفغانية "أمير خان متقي"، مساء السبت، إلى العاصمة طهران، على رأس وفد يضم وزيري الاقتصاد والتجارة في الحكومة.

ولم تعترف إيران، على غرار دول أخرى، بالحكومة الجديدة التي شكلتها ""طالبان"" بعد توليها السلطة إثر الانسحاب الأمريكي السريع في منتصف أغسطس/آب.

ويبدو أن إيران التي تستقبل ملايين الأفغان وتتخوف من تدفق جديد للاجئين تعتمد مقاربة براجماتية في علاقاتها مع النظام الجديد لكن بدون الاعتراف به.

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية "سعيد خطيب زاده" في مؤتمر صحفي هذا الأسبوع: "اليوم، لسنا على وشك الاعتراف (بحكومة طالبان)".

وأضاف: "نأمل في أن تتحرك الهيئة الحاكمة في أفغانستان باتجاه يمكن عبره الحصول على الاعتراف الدولي"، مكررا موقف طهران الداعي الى أن تتشكل في أفغانستان "حكومة جامعة تعكس التنوع العرقي والديموغرافي".

وبعد إعلان "طالبان" حكومة كل أعضائها من الذكور المنتمين للحركة وغالبيتهم من عرقية البشتون، أبدت طهران أسفها لكون التشكيلة لا تمثل جميع الأفغان، داعية الى حكومة "ممثلة للتنوع".

وتواجه أفغانستان إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية والإنسانية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السفارة الأفغانية في طهران إيران طالبان حكومة طالبان

طالبان: محادثات النرويج تبديل لأجواء الحرب.. وأوسلو: ليست اعترافا دبلوماسيا

في اتصال مع جوتيريش.. عبداللهيان يدعو إلى حل سياسي باليمن