الأحد 9 يناير 2022 12:36 م

قال سفير إسرائيل لدى البحرين "إيتان نائيه" إن مصالح تل أبيب والمنامة ترتكز على المصالح التجارية بينهما، مشيرا إلى وجود "أعداء مشتركين" لكليهما، ما يعزز الحاجة إلى التعاون الأمني والعسكري.

جاء ذلك في مقابلة للسفير الإسرائيلي، نشرتها صحيفة "الأيام" البحرينية، الأحد، مضيفا: "نحن لسنا عميانا، نحن نرى التهديدات، وكما لدينا مصالح مشتركة، كذلك لدينا أعداء مشتركون يهددون السلام في هذه المنطقة".

وتابع: "علينا إقامة علاقات أقوى لكي نتمكن من التعامل مع الوضع بصورة أفضل، وهذا ما نركز عليه، بالطبع إسرائيل والبحرين تتمتعان بخبرات عسكرية متقدمة، وأنا متأكد أن الجانبين سيجدان مع الوقت قنوات التعاون في هذه المجالات".

وعلى المستوى التجاري، قال "نائيه" إن إسرائيل بدأت تشتري الألومنيوم من المنامة، متوقعا نموا في حجم صادرات البحرين من هذا المعدن إلى الدولة العبرية في المستقبل.

وأشار إلى أن الدولتين بدأتا التعاون في مجالات تقنيات المياه، لافتًا إلى إمكانية تحقيق تقدم في مجال الأمن الغذائي "في ظل وجود تكنولوجيا متقدمة جدًا قادمة من إسرائيل".

وأكد السفير الإسرائيلي أن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والبحرين تشكل أولوية قصوى في جدول أعماله، لا سيما "في ظل وجود رغبة لدى قيادتي البلدين لتطوير العلاقات التي وضعت لها أسس بدايات جيدة"، حسب قوله.

وقال إن العديد من القطاعات الحيوية، وأبرزها السياحة والثقافة والرياضة، تشكل جوانب هامة في التقريب بين الشعبين، كاشفا عن تطلع بلاه لاستقبال طلبة بحرينيين للدراسة في جامعات إسرائيلية، وتبادل البعثات الدراسية في مختلف المستويات، لا سيما في المجالات الطبية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التقارب بين حكومتي إسرائيل والبحرين، والتعرف إلى التشريعات والأنظمة الاقتصادية المتبعة في كلا الدولتين، من أجل خلق البيئة المناسبة لتعزيز الأنشطة الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات.

وأعلن السفير الإسرائيلي عن قرب موعد تدشين رحلات جوية بين إسرائيل والبحرين على متن الخطوط الجوية الإسرائيلية "العال"، وكذلك اتفاقية النقل البحري-الجوي، التي ستتيح نقل البضائع من السفن إلى الطائرات المتجهة إلى إسرائيل في المستقبل القريب.

وجدد "نائيه" موقف بلاده حيال أي تهديد تتعرض له إسرائيل من قبل إيران بالقول إن "ما حدث لشعبي في (الهولوكوست) لن يتكرر"، معلقًا على المفاوضات النووية في فيينا: "نريد أفعالا وليس أقوالا".

وتم تعيين "إيتان نائيه" كأول سفير لإسرائيل لدى مملكة البحرين العام الماضي (2021) بعد عام من اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات.

يذكر أن البحرين استضافت، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، في أرفع زيارة رسمية يقوم بها مسؤول إسرائيلي للدولة الخليجية منذ أن أقامت الدولتان علاقات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات