تبون يحذر من محاولات المتربصين تيئيس الجزائريين

الأحد 9 يناير 2022 05:54 م

حذر الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" من محاولات من وصفهم بالمتربصين الرامية لتيئيس المواطنين وبث الريبة والشك في نفوسهم.

جاء تحذير "تبون" خلال مشاركته بالملتقى الوطني لتجديد المنظومة الصحية في الجزائر ،الأحد، حسبما أفادت الرئاسة الجزائرية. 

وقال "تبون" إن بعض "المتربصين بالجزائر (لم يسم جهات أو أشخاص) وكأنهم من كوكب آخر، أصبحوا يصورونها بسوداوية ويدّعون وجود أزمة نقص في المواد الغذائية بالمتاجر".  

وحذر الرئيس الجزائري من "الشائعات وخطابات التيئيس التي تحاول من خلالها أطراف بث الشك والريبة في نفوس المواطنين".

 وعن المنظومة الصحية في البلاد، أكد "تبون" أن الجزائر "ليست الأفضل طبيا، ولكنها ليست في المراتب الأخيرة، كما يحاول البعض الترويج له".

 واعتبر الرئيس الجزائري أن المنظومة الصحية فى بلاده من بين أحسن المنظومات فى أفريقيا في مجانية العلاج، وتمدد الشبكة الصحية إلى أبعد نقطة في البلاد.

وشدد قائلا "لا ينبغي الجحود، فالقضاء على الأمراض القديمة التقليدية، كان بفضل الأطباء الجزائريين"، معقبا أن "إصلاح المنظومة الصحية، يمر عبر مراجعة التنظيم الحالي، وفق طموح الجزائريين".

ولفت إلى أن عملية إصلاح المنظومة الصحية، يجب أن تكون بشكل مرحلي حسب القدرات المالية للدولة، بإشراك كلّي لأهل القطاع، مؤكدا وجود ظاهرة تبذير للأدوية، ينبغي القضاء سريعا عليها.

 واعتبر "تبون" أن أطباء الجزائر من أحسن الأطباء في العالم، ويستحقون مراجعة جذرية للمنظومة الصحية التي يعملون فيها، معلنا التزامه بالإصلاح الجذري بدءًا من هذا العام.

وأشار إلي أن الأمل في الحياة من بداية استقلال الجزائر، قفز من معدل 54 سنة، إلى 78 عاما للنساء، و76 للرجال، حاليا، ولكن لا أحد يذكر هذا التقدم عن الجزائر. 

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية الأساسية، كالزيت والسكر، فيما أظهرت صور متداولة على مواقع التواصل طوابير طويلة أمام المتاجر الجزائرية.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر عبدالمجيد تبون متربصون وزارة الصحة الجزائرية

مجلة فرنسية: تبون يشدد الخناق على المعارضة ويخطط لحل أحزاب