ثبتت إدانته.. السعودية تنفذ أول حكم تشهير ضد متحرش  

الأحد 9 يناير 2022 07:52 م

نفذت السعودية، أول حكم تشهير ضد مواطن تحرش بامرأة في المدينة المنورة، بعد ثبوت إدانته واكتساب الحكم بحقه الصفة القطعية.

وبحسب وسائل إعلام سعودية محلية، فقد أدانت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة المواطن "ياسر مسلم محمد العروي" بمعاقبته بالسجن 8 أشهر وتغريمه 5 آلاف ريال ونشر العقوبة فى صحيفة.

وجرى تداول اسم المتحرش على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، فور نشر نص الحكم في صحيفة ”سبق“ المحلية، وسط إشادة واسعة بحكم التشهير، الذي يقول مؤيدوه إنه سيحد من حوادث التحرش.

والتشهير بشكل عام هو مصطلح قانوني يتناول جميع أشكال التعبير التي تجرح كرامة الشخص أو المؤسسة أو الجهة التي تثبت إدانتها بارتكاب جرائم أو مخالفات. 

وجاء حكم التشهير بالمواطن السعودي المتحرش بعد عام من إقرار المملكة تعديلاً جديداً على نظام مكافحة التحرش، يسمح للقضاة بالتشهير بمن يدانون بجرائم التحرش، وهو ما اعتبر في حينها بمثابة انتصار للمرأة السعودية.

 وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أضاف مجلس الوزراء السعودي فقرة جديدة بشأن التشهير إلى المادة السادسة من نظام مكافحة التحرش والتي كانت تقضي بالسجن مدة لا تزيد على العامين، وعقوبة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ونصت الفقرة على أنه "يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية".

وبدأت السعودية في تطبيق نظام مكافحة التحرش في يونيو/حزيران من عام 2018، قبل البدء في تطبيق قرار قيادة المرأة للسيارة، مما عدّ لإتاحة المجال لسلامة بيئة المرأة وكذلك ضمان خصوصية الفرد من ذكر وأنثى.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تحرش السعودية المدينة المنورة

السعودية.. السجن والغرامة عقوبة التحرش في الطائرات

التحرش يعصف بالبرلمان البريطاني.. ووزيرة التجارة تهاجم الفاعلين