العالم يسجل 10 ملايين إصابة بالمتحور أوميكرون خلال أسبوع

الاثنين 10 يناير 2022 05:36 ص

أعلنت مسؤولة بمنظمة الصحة العلمية، عن تسجيل قرابة 10 ملايين حالة إصابة بالمتحور "أوميكرون" من فيروس "كورونا"، خلال الأيام السبعة الماضية.

ووفق خبيرة علم الأوبئة والمسؤولة التقنية في المنظمة "ماريا كيركوف"، فإن متحور "أوميكرون"، ينتشر على نطاق واسع في كل بلدان العالم، وأن هناك زيادة حادة للغاية في عدد الحالات.

وأضافت في تصريح متلفز تم بثه عبر حسابات المنظمة على منصات التواصل، أن الطفرات التي يحتوي عليها متحور "أوميكرون" أكثر قدرة على الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر، وأنه يمكن تعرض الأشخاص للعدوى مجدداً، مشيرة إلى أن عدوى "أوميكرون" تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

ولفتت "كيركوف" إلى أن خطر الإصابة بـ"أوميكرون" أقل حدة من المتحور "دلتا"، محذرة من تزايد أعداد الحالات التي تحتاج إلى رعاية إكلينيكية، وإثقال كاهل نظام الرعاية الصحية.

وشددت المسؤولة بالمنظمة، على ضرورة الحصول على جرعة اللقاح، والتأكد من أن هناك أنظمة جيدة مطبقة للكشف والتشخيص، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وعلى رأسها ارتداء كمامات واقية مناسبة والحافظ على التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات الكبيرة.

والجمعة الماضي، سجلت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، 3 ملايين إصابة بفيروس كورونا حول العالم خلال يوم واحد؛ ليرتفع إجمالي ضحايا الفيروس إلى نحو 303 ملايين إصابة وأكثر من 5.4 ملايين وفاة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث من تلك المسجلة رسمياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا أوميكرون دلتا منظمة الصحة العالمية ماريا كيركوف

الصحة العالمية: أوميكرون سيصيب نصف سكان أوروبا خلال 6 لـ8 أسابيع

فاوتشي: سيصاب الجميع تقريبا بأوميكرون ثم سنتعايش مع كورونا

أكثر من 15 مليون إصابة بكورونا حول العالم خلال أسبوع