صندوق النقد: أمريكا على رأس أكبر 10 دول تلقت استثمارات أجنبية مباشرة بعد كورونا

الأربعاء 12 يناير 2022 06:58 ص

كشف خبراء في صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة أكبر 10 دول تلقت استثمارا أجنبيا مباشرا خلال جائحة "كورونا".

وذكر "كارلوس سانشيزمونوز"، و"سيلفيا ماتي"، و"كريستي هويل"، في مدونة نشروها على موقع الصندوق، أنه بناء على مسح الاستثمار المباشر، الذي يجريه "النقد الدولي" سنويا، فإن الولايات المتحدة وهولندا ولوكسمبورج والصين والمملكة المتحدة وهونج كونج وسنغافورة وسويسرا وأيرلندا وألمانيا كانوا أكبر 10 متلقين للاستثمار الأجنبى المباشر في العالم بنهاية عام 2021.

وأوردت المدونة أن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بمقدار 2.2 تريليون دولار – أو %6 – من عام  2019 إلى 2021 .

وخلال الفترة ذاتها، كانت الزيادة في الاستثمارات العالمية مدفوعة بالزيادات في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

وتصدرت المملكة المتحدة وألمانيا قائمة أوروبا للاستثمارات الأجنبية خلال فترة الجائحة بنسبة 18% و 15% على التوالي.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كانت الصين هي الدافع الرئيسي للزيادة، وأظهرت أكبر زيادة تم الإعلان عنها في كل من الاستثمار المباشر الداخلي والخارجي في جميع أنحاء العالم.

وفي الوقت ذاته، انخفضت مراكز الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا بشكل طفيف مدفوعة فى الغالب بالمراكز المنخفضة فى نيجيريا، بحسب مدونة خبرا صندوق النقد.

والخميس الماضي، تجاوز عدد الإصابات بفيروس "كورونا" حول العالم حاجز الـ300 مليون، فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 5.4 ملايين، حسب إحصاء جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ833 ألفا و987، فيما بلغ إجمالي الإصابات فيها 58 مليونا و487 ألفا و665.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا صندوق النقد الدولي الصين لوكسمبورج

خلال أسبوع.. إصابات كورونا في شرق المتوسط ترتفع بـ89%