بدعوى معاداة السامية.. وزير الداخلية الفرنسي يأمر بإغلاق مسجد في كان

الأربعاء 12 يناير 2022 09:03 ص

أعلن وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان"، الأربعاء، أنه أمر بإغلاق مسجد في مدينة كانّ (جنوب فرنسا)، بدعوى إطلاق مسؤولين فيه "تصريحات معادية للسامية".

وقال "دارمانان": "نغلق مسجداً من مساجد كانّ لأننا ندين تصريحات معادية للسامية صدرت عنه، وندين دعمه الذي أعلنه عدّة مرات لجمعية ضدّ رهاب الإسلام في فرنسا وجمعية بركة سيتي التي صدّر قرار بحلها في نهاية 2020".

وأثارت جمعية "بركة سيتي" الإسلامية جدلاً واسعاً في فرنسا قبل حلها، بعد تغريدات لمؤسسها، مرتبطة بالمجلة الساخرة "شارلي إيبدو" و"العلمانية" و"الحق بالتجديف" المنصوص عليه في القانون الفرنسي.

وأعلنت الحكومة الفرنسية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنها بدأت إجراءات الإغلاق الإداري للمسجد الكبير في مدينة بوفيه في شمال البلاد، والذي قد يصل إلى 6 أشهر، معتبرة خُطبه متطرّفة وغير مقبولة. وقال "دارمانان" آنذاك إن مسجد بوفيه الكبير "يحارب المسيحيين والمثليين واليهود".

وأغلقت فرنسا، في السنوات الأخيرة، مساجد عدّة في البلاد، إضافة إلى جمعيات خيرية ومؤسسات إسلامية، وشهدت الأسابيع الأخيرة من عام 2020 إغلاق 9 مساجد، بحسب وزير الداخلية نفسه.

يذكر أن الحكومة الفرنسية أقرت قانون "مكافحة الانفصالية"، واسمه الرسمي "القانون المعزّز لمبادئ الجمهورية الفرنسية"، ويواجه القانون انتقادات لاستهدافه المسلمين في فرنسا وفرضه قيودا على مناحي حياتهم.

وينص القانون على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين.

كما يفرض قيودا على حرية تقديم الأسر التعليم لأطفالها في المنازل، في البلاد التي يحظر فيها ارتداء الحجاب في مؤسسات التعليم ما قبل الجامعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا كان وزير الداخلية الفرنسي

محكمة فرنسية عليا ترفض قرارا حكوميا بإغلاق مسجد