%15 ضريبة على منتجي محتوى وسائل التواصل ومطوري التطبيقات في تركيا

الأربعاء 12 يناير 2022 02:42 م

حددت وزارة الخزانة والمالية التركية، ضريبة دخل تصل نسبتها إلى 15% على منتجي محتوى الشبكات الاجتماعية ومطوري تطبيقات الهاتف الجوال.

ووفق بيان صادر عن الوزارة الأربعاء؛ فإن الفئتين المذكورتين ستخضعان لخصم 15% يتم تنفيذه من قبل البنك دون تقديم إقرار.

وتابع البيان أنه سوف يتعين على دافعي الضرائب الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء التقدم بطلب إلى مكتب الضرائب المرخص له بالجباية في مكان إقامتهم والحصول على شهادة إعفاء في ما يتعلق بأنشطتهم ضمن نطاق الإعفاء.

وأوضحت الوزارة أنه "سيتم استخدام هذا المستند في فتح الحسابات المصرفية التي سيتم تحصيل الإيرادات المتعلقة بالأنشطة المعفاة منها، ويجوز فتح أكثر من حساب بسبب النشاط ضمن نطاق الاستثناء". 

وأكد البيان أنه "بخصوص الأرباح التي يغطيها الإعفاء، فهي تشمل الإيرادات مثل الإعلانات وعائدات الرعاية والتبرعات والهدايا والنصائح وعائدات الاشتراك المدفوعة التي يتم الحصول عليها من خلال موفري الشبكات الاجتماعية".

وأشار البيان إلى أنه "لن يتم تطبيق أحكام الاستثناء المذكورة على الدخل المتحصل عليه من أنشطة الأشخاص العاملين على منصات حيث يتم تقديم محتوى تفاعلي مثل مواقع الويب الشخصية ومواقع التجارة الإلكترونية والمواقع الإخبارية، والتي لا تعتبر من موفري الشبكات الاجتماعية". 

وأكد البيان أنه "ستلتزم البنوك باقتطاع ضريبة الدخل بمعدل 15% اعتبارا من تاريخ التحويل، على مبلغ الإيرادات المحولة إلى الحسابات المفتوحة في هذا السياق".

وشدد البيان إلى أنه "طالما أن مبلغ الأموال المودعة في الحساب المصرفي (المبلغ قبل الضريبة المقتطعة) لا يتجاوز 880 ألف ليرة في عام 2022، فسيتم تطبيق الاقتطاع ولن يتم تقديم إقرار ضريبي على الدخل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا وزارة الخزانة والمالية منتجي محتوى التواصل الاجتماعي ضريبة

أردوغان يتعهد بخفض ضريبة القيمة المضافة على السلع إلى 1%