نهاية القطيعة.. المغرب وافق على تعيين سفير ألماني جديد 

الخميس 13 يناير 2022 02:35 م

كشفت صحيفة "هسبريس" المغربية المحلية، أن الحكومة المغربية وافقت على تعيين سفير ألماني جديد، وذلك بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وبرلين في ديسمبر/ كانون الأول المنصرم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالسفارة الألمانية بالرباط، قولها إنه جرى قبول أوراق السفير الألماني الجديد "تسارن أيزرن"، سفيرا لبرلين لدى الرباط، خلفا لزميله السفير السابق "جوتز شميدت".

وأعربت السفارة الألمانية، وفقا للصحيفة المغربية، عن اهتمام برلين بالدفع بالعلاقات الثنائية بين برلين والرباط "وأن تعود إلى سالف عهدها قبل شهر مارس/آذار الماضي"، وفق تعبير الصحيفة.

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول، أعلن المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا وذلك بعد قرابة 6 أشهر من توترها وتعليقها؛ بسبب غضب الرباط من موقف برلين من قضية الصحراء الغربية.

وفي مايو/أيار، استدعى المغرب سفيرته لدى برلين "زهور العلوي" للتشاور بسبب ما وصفها بـ"المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة"، وذلك في إشارة إلى موقف ألمانيا من قضية الصحراء الغربية.

كما عبر المغرب عن استيائه من عدم دعوته إلى مؤتمر برلين عام 2020 بشأن ليبيا، معتبرا ذلك "عدم احترام من قبل الدبلوماسية الألمانية للمؤسسات المغربية"، بعد كل "الجهود الحميدة التي بذلها المغرب ويبذلها في المسألة الليبية". 

وقبل استدعاء السفيرة بشهرين، كان المغرب أعلن مطلع مارس/آذار الماضي، قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالرباط.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب العلاقات الألمانية المغربية السفارة الألمانية فى الرباط سفير برلين لدى الرباط

الاتحاد الأوروبي يعلن استثمار 1.6 مليار يورو في المغرب.. ما القصة؟