المغرب يستأنف علاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا بعد تعليقها 6 أشهر 

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 05:02 م

أعلن المغرب، الأربعاء استئناف علاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا وذلك بعد قرابة 6 أشهر من توترها وتعليقها؛ بسبب غضب الرباط من موقف برلين من قضية الصحراء الغربية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان عبر "تويتر"، إن مواقف الحكومة الألمانية الجديدة تتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي.

وأضافت: "تأمل المملكة المغربية أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل".

وجاء البيان المغربي ردا على بيان نشرته السفارة الألمانية في الرباط، يوم 7 من الشهر الجاري، قالت فيه إن "المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا". 

وفي مايو/أيار، استدعى المغرب سفيرته لدى برلين "زهور العلوي" للتشاور بسبب ما وصفها بـ"المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة"، وذلك في إشارة إلى موقف ألمانيا من قضية الصحراء الغربية.

كما عبر المغرب عن استيائه من عدم دعوته إلى مؤتمر برلين في العام 2020 بشأن ليبيا، معتبرا ذلك "عدم احترام الدبلوماسية الألمانية للمؤسسات المغربية"، بعد كل "الجهود الحميدة التي بذلها المغرب ويبذلها في المسألة الليبية".

وقبل استدعاء السفيرة بشهرين، كان المغرب أعلن مطلع مارس/آذار الماضي، قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب ألمانيا الصحراء الغربية العلاقات الدبلوماسية

علق تعاونه مع السفارة.. ألمانيا: المغرب يرفض تقديم خدمات لمواطنينا

نهاية القطيعة.. المغرب وافق على تعيين سفير ألماني جديد 

موقع مغربي: تعيين سفير ألماني جديد بالرباط قريبا