الفصائل الفلسطينية تتلقى دعوة رسمية لزيارة الجزائر نهاية الشهر الجاري

السبت 15 يناير 2022 07:56 م

وجهت الجزائر دعوات لعدد من الفصائل الفلسطينية، للمشاركة في مؤتمر حول المصالحة، من المقرر عقده نهاية الشهر الجاري، وذلك إثر مبادرة سابقة أطلقها الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون".

وتأتي هذه الخطوة، إثر اتفاق بين الرئيس الجزائري ونظيره الفلسطيني "محمود عباس"، خلال زيارة الأخير للجزائر، في ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ لاستضافة مؤتمر للفصائل الفلسطينية لبحث ملف المصالحة.

وقالت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "مريم أبو دقة"، إن "الجبهة الشعبية وعددا من الفصائل الفلسطينية تلقت دعوة من الجزائر للمشاركة في المؤتمر المقرر عقده بالعاصمة الجزائرية؛ لبحث ملف المصالحة".

وأوضحت "مريم"، أن "الدعوة وجهت لعدد من الفصائل الفلسطينية الرئيسية، وأن تلك الفصائل ستصل تباعا إلى الجزائر؛ من أجل المشاركة في المؤتمر المقرر عقده نهاية الشهر الجاري".

وأضافت أن "المسؤولين الجزائريين سيلتقون وفود الفصائل بشكل منفصل في البداية، ثم سيتم تنظيم مؤتمر عام تشارك فيه جميع الفصائل المدعوة للحوار في الجزائر"، مشيدة بالدور الجزائري الداعم للقضية الفلسطينية.

وأشارت "مريم" إلى أن المؤتمر المقرر عقده في الجزائر ليس بديلا عن الدور المصري بملف المصالحة الفلسطينية، مؤكدة ضرورة استثمار أي جهد من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني.

من جانبها، أكدت حركة حماس، تلقيها دعوة من الجزائر للمشاركة في مؤتمر الحوار بين الفصائل الفلسطينية.

وقالت الحركة، في بيان صحفي: "تلقى رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية من السفير الجزائري في قطر دعوة باسم الدولة الجزائرية لزيارة وفد من قيادة حماس للجزائر؛ للتباحث حول سبل إنجاح الحوار الوطني الذي أعلن عنه الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون".

وأضاف البيان: "رحب رئيس الحركة بالدعوة الجزائرية، وشكل وفدا من عضوي المكتب السياسي خليل الحية، وحسام بدران"، مشيرا إلى أن الوفد سيغادر خلال الأسبوع الجاري إلى الجزائر العاصمة.

كما أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، "خالد البطش"، تلقي حركته دعوة للمشاركة في الحوار المقرر عقده بالجزائر نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الجهاد قررت قبول الدعوة.

وأضاف "البطش": "الحركة تلقت دعوة من سفارة دولة الجزائر بدمشق لزيارة الجزائر واللقاء مع الفريق الجزائري"، وفق موقع "فلسطين اليوم" التابع للجهاد الإسلامي.

وأشار "البطش"، إلى أن وفد الحركة سيتوجه نهاية الشهر الجاري إلى الجزائر للمشاركة في اللقاء، لافتا إلى أن اللقاء مخصص لبحث ملف استعادة الوحدة الفلسطينية قبيل انطلاق أعمال القمة العربية في الجزائر.

بدورها، قالت صحيفة "القدس" المحلية، إن الجزائر وجهت دعوة لستة فصائل رئيسية هي: "فتح، حماس، الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية، الجبهة الديمقراطية، والجبهة الشعبية القيادة العامة".

وأوضحت الصحيفة، أن المسؤولين الجزائريين سيبحثون مع الوفود الفلسطينية بشكل منفصل الرؤية الفصائلية لتحقيق المصالحة، وذلك تمهيدا لعقد المؤتمر العام الذي ستشارك فيه مختلف الفصائل الفلسطينية.

وكان الرئيس الجزائري، قد أعلن، في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، خلال حديثه في مؤتمر صحفي، عقب استقباله نظيره الفلسطيني "محمود عباس" في مقر الرئاسة بالجزائر العاصمة، اعتزام بلاده استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية.

ولم يحدد الرئيس الجزائري موعداً لعقد هذا اللقاء، واكتفى بقوله إنه سيكون "قريباً".

وتعاني الساحة الفلسطينية من انقسام سياسي وجغرافي، منذ عام 2007، حيث تسيطر "حماس" على قطاع غزة، في حين تدير الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة "فتح"، بزعامة "عباس"، الضفة الغربية.

ومنذ سنوات، عُقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات بين الفصائل الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، دون أن تُسفر عن خطوات عملية جادة لتحقيق ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس الجهاد الإسلامي الجزائر عبدالمجيد تبون محمود عباس

وفد حركة فتح الفلسطينية يصل إلى الجزائر بدعوة من تبون

عقب دعوة الجزائر للفصائل الفلسطينية.. شكري يلتقي لعمامرة بالقاهرة

وفود الفصائل الفلسطينية تصل إلى الجزائر لبحث ملف المصالحة