النيابة المصرية تفتح تحقيقا عاجلا حول وفاة الإعلامي وائل الإبراشي

السبت 15 يناير 2022 09:17 م

أمر النائب العام المصري "حمادة الصاوي"، السبت، بفتح تحقيق عاجل في ظروف وفاة الإعلامي البارز "وائل الإبراشي"، إثر اتهامات من عائلة الأخير لطبيبه المعالج بالتسبب في وفاته جراء "خطأ طبي"، فيما طالبت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بتشكيل لجنة لكشف ملابسات الوفاة.

وأفادت النيابة العامة، في بيان، بأن "سحر أحمد زوجة الإبراشي تقدمت بعريضة شكوى ضد الطبيب المعالج بالتسبب في وفاة زوجها عبر إعطائه أقراصاً غير متداولة، مدعياً فاعليتها في علاج فيروس كورونا وأنه اخترعها".

كما ذكرت شكوى الزوجة أن الطبيب أقنع "الإبراشي" بتناول الأقراص غير المتداولة والعلاج داخل المنزل، مؤكدة أنه كان "يُدخن بشراهة في غرفة نوم المتوفى خلال ملازمته، رغم ما لذلك من أثر سلبي".

وذكرت أن "الإبراشي تواصل مع أطباء آخرين، ودخل المستشفى بنسبة فشل وتليف رئوي عالية؛ فحاولوا علاجه على مدار سنة كاملة حتى تُوفي المذكور من مضاعفاتها".

وأشارت النيابة المصرية إلى أنه "بعرض الأمر على النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة".

من جهته، دعا وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري "أيمن أبو العلا"، إلى تشكيل هيئة أو جهة أو لجنة خاصة متخصصة لتوضيح الحقيقة كاملة في وفاة "الإبراشي"، سواء حق المريض إذا كان هناك خطأ طبي، أو حق الطبيب إذا كان قد اتبع البروتوكول المتعارف عليه.

وقال "أبو العلا" في تصريحات متلفزة، إن هناك قانون المسؤولية الطبية في جميع بلاد العالم، حيث يتم توضيح الخطأ الطبي بلجنة فنية تحكم في الواقعة سواء كانت بسبب مضاعفات أو خطأ طبي أو إهمال أو عدم تخصص أو استعمال دواء خطأ.

يشار إلى أنه في 27 ديسمبر/كانون الأول 2020، أفادت وسائل إعلام مصرية بإصابة "الإبراشي" وهو صحفي بارز ومقدم برنامج بالتلفزيون الحكومي بالفيروس، وتلقى علاجاً في مشفى لمدة 77 يوماً، ثم غادره متعافياً في 16 مارس/آذار 2021، غير أنه واجه مضاعفات بعد ذلك منعته من الظهور ببرنامجه حتى وفاته الأحد 9 يناير/كانون الثاني.

وعقب رحيله، تحدثت أرملة "الإبراشي"، لوسائل إعلام محلية، عن تسبب "خطأ طبي" في وفاة زوجها، قبل أن تصدر نقابة أطباء مصر، الثلاثاء، بياناً يطالب النائب العام بالتحقيق "في تصريحاتها بادعاء ذلك دون أدلة".

في حين تقدمت أرملة "الإبراشي"، الخميس، ببلاغها للنائب العام، قبل أن يرد الطبيب المتهم ويدعى "شريف عباس"، الجمعة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري، "عمرو أديب"، ببرنامجه المتلفز.

وقال "عباس" المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي والكبد إنه أعطى "الإبراشي" دواء السوفالدي المستخدم لعلاج فيروس سي في العلاج من كورونا، نافياً أن يكون تسبب في وفاة الإبراشي، وطالب الرأي العام بانتظار نتائج التحقيق.

وفي البرنامج ذاته، تحدث الإعلامي الطبيب "خالد منتصر"، الذي يهاجم "عباس" منذ أيام في أحاديثه، مؤكدا أن ما تحدث عنه الأخير بخصوص إمكانية العلاج بالسوفالدي لحالات كورونا عار من الصحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الإبراشي كورونا عمرو أديب وائل الإبراشي النائب العام خطأ طبي