باسيل: ميقاتي يتحمل مسؤولية تعطيل عمل حكومة لبنان.. وسحب الثقة أصبح قريبا

السبت 15 يناير 2022 09:55 م

هاجم رئيس "التيار الوطني الحر" في لبنان النائب "جبران باسيل" رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، قائلا إنه يتحمل جزءا كبيرا من مسؤولية تعطيل عمل حكومته.

وأكد "باسيل" أن تياره أرسل كتابا إلى مجلس النواب يطالب فيه بمساءلة الحكومة، لكن المجلس لم يتحرك، على حد قوله.

وأوضح أن تياره سيطلب سحب الثقة من الحكومة، وفقا لصحيفة "الجمهورية" اللبنانية.

وتابع: "أرسلنا كتابا إلى مجلس النواب لمساءلة الحكومة ولم يتحرك المجلس، ولذلك نحن في اتجاه طلب حجب الثقة عن الحكومة، لأن رئيسها يتحمل جزءا من المسؤولية عن إيقاف عملها، ويتصرف كأن تجميدها يلائمه".

وأضاف أن "ميقاتي يعقد اللجان الوزارية، ويتخذ قرارات إفرادية في اللجان ومع الوزراء، وعندما يحتاج إلى مجلس الوزراء يذهب إلى رئيس الجمهورية طالبا موافقات استثنائية".

ولفت إلى أن تلك التصرفات من "ميقاتي"، "تسهم في تعطيل مجلس الوزراء"، مردفا: "إذا كان هذا الأمر من ضمن أجندة يتقاسم تنفيذها، أو إذا كان مجبرا على اتباع هذا الأسلوب، لأنه يعتبر أن من دون الثنائي الشيعي لا يمكن اجتماع الحكومة، فالنتيجة واحدة، فهو لا يقوم بالجهد المطلوب أو بالإجراء الصحيح، ولا يبدو قلقا على عدم التئام الحكومة".

وعلق "باسيل" على تأكيد "ميقاتي" بأنه سوف يدعو الحكومة إلى الاجتماع بعد أن يتسلم الموازنة من وزارة المال، متسائلا: "هل يجهل ميقاتي أن وزير المال لن يسلمه الموازنة من دون قرار سياسي؟ فلماذا لا يدعو إذا إلى جلسة لمجلس الوزراء؟ ولماذا ربط الدعوة إلى اجتماع مجلس الوزراء بهذا القرار فقط؟".

ومنذ أواخر 2019، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين 3 أسوأ أزمات اقتصادية عرفها العالم، وأدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وتفشي الفقر والبطالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان باسيل ميقاتي أزمة لبنان جبران باسيل نجيب ميقاتي

ميقاتي: لا نفوذ إيرانيا في لبنان وحزب الله حزب سياسي