ميقاتي: لا نفوذ إيرانيا في لبنان وحزب الله حزب سياسي

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 09:54 ص

أكد رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي، أن "لبنان دولة مستقلة"، لافتا إلى أنه لا يعترف بوجود نفوذ إيراني في لبنان وأن "حزب الله" هو حزب سياسي موجود على الساحة اللبنانية.

وفي مؤتمر صحفي له الثلاثاء، قال "ميقاتي": "المهم أن نعقد طاولة حوار لتحديد سياسات لبنان الخارجية وعلى وجه الخصوص لتمتين علاقات لبنان مع دول الخليج وعدم الانخراط في ما يجري باليمن".

وأكمل رئيس الوزراء اللبناني: "للعودة إلى سياسة النأي بالنفس التي تحفظ وطننا وتحمي علاقاته مع المجتمع الدولي والعالم العربي".

جاءت تصريحات "ميقاتي" بعد أيام من اتهامات وجهها التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، إلى حزب الله، حول تورطه في التخطيط للحوثيين باليمن.

وقال "حزب الله"، الإثنين، إن اتهامات التحالف العربي، له بالتورط في الحرب هناك وتنظيم هجمات على المملكة، "سخيفة وتافهة ولا تستحق الرد أو التعليق".

والأحد، نفى الحوثيون المدعومون من إيران ادعاءات السعودية حول دور "حزب الله" في الحرب اليمنية، واصفة الفيديوهات التي عرضها التحالف العربي في هذا السياق بـ"المفبركة".

ويشهد اليمن منذ 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة، إنه بنهاية عام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألفا بشكل مباشر وغير مباشر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية ميقاتي إيران حزب الله

التحالف يعرض أدلة تورط حزب الله في الهجوم على السعودية من اليمن

انفجار مرفأ بيروت.. لبنان أمام طريق مسدود مع استمرار أزمة البيطار

بعد توقف 3 أشهر.. حزب الله وأمل ينهيان مقاطعة جلسات الحكومة اللبنانية

باسيل: ميقاتي يتحمل مسؤولية تعطيل عمل حكومة لبنان.. وسحب الثقة أصبح قريبا

إيران تدعو إلى دعم دولي لاستقرار لبنان دون تدخل في سياساته

3 رسائل سياسية واقتصادية وراء زيارة عبداللهيان إلى لبنان