منظمة حقوقية تؤكد وفاة 17 سجينا كرديا داخل السجون الإيرانية

الأحد 16 يناير 2022 06:10 ص

أفادت منظمة "هنجاو" الحقوقية، المعنية بشؤون الأكراد في إيران، بوفاة 17 سجينا من الأكراد في المعتقلات الإيرانية، العام الماضي 2021.

ووفق المنظمة، فإن من بين الضحايا 10 سجناء تعرضوا للتعذيب حتى الموت، وأن جثث 3 سجناء سياسيين منهم لم تعاد بعد إلى عائلاتهم، بحسب "إرم نيوز".

وأرود موقع المنظمة، أن وفاة هؤلاء الأشخاص جرت في سجون أورمية وكرمانشاه وكردستان وإيلام، مشيرا إلى أن سبب وفاة 4 سجناء آخرين كان الإهمال الطبي، فيما أقدم سجين آخر على الانتحار، بينما لقي سجين مصرعه في اشتباك مع سجناء آخرين، بينما لا تزال وفاة آخر غير معروف.

ولم يصدر عن الحكومة الإيرانية أي تعليق بشان اتهامات "هنجاو".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نشرت شبكة حقوق الإنسان في كردستان تقريرا يكشف عن استخدام السلطات الإيرانية، أساليب التعذيب والاغتصاب في السجون السرية التابعة لوزارة المخابرات الإيرانية في مدن أورمية وسنندج وكرمانشاه.

وتبلغ نسبة الأكراد في إيران 10% من أصل أكثر من 75 مليون نسمة، ويتعرضون لقمع من السلطات، والمنع من المشاركة في الحياة السياسية، وحظر الأحزاب الكردية، وأهمها حزب "الكوملة" و"الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وكانت السلطات الإيرانية أقدمت على اغتيال عدد من قادة الأكراد، من أبرزهم زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني "عبدالرحمن قاسملو"، الذي قتل، على يد المخابرات الإيرانية في فيينا عام 1989.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الأكراد منظمة حقوقية السجون الإيرانية الحزب الديمقراطي الكردستاني تعذيب

بعد وفاة كاتب معتقل.. مطالبات بالإفراج عن سجناء الرأي في إيران

العفو الدولية: وفاة 92 رجلا و4 نساء بسجون إيران جراء الإهمال الطبي

قرارات بالعفو وتخفيف العقوبة لأكثر من ألفي سجين في إيران