لوقف توريده والتمهيد لتصديره.. تركيا تفتتح مصنعا عملاقا لإنتاج الورق 

الأحد 16 يناير 2022 06:24 م

افتتحت تركيا، السبت، مصنعا عملاقا هو الأكبر في البلاد وأوروبا؛ لإنتاج الورق؛ في خطوة تهدف للتخفيف من حدة مشكلة الميزان الجاري المزمنة في البلاد وخفض الواردات وزيادة الصادرات.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في كلمة ألقاها في حفل افتتاح المرحلة الأولى، إن مصنع "باتي كيباش" لإنتاج الورق، الذي تم تشييده في منطقة "سوكة" التابعة لولاية آيدن، سوف يساعد فى خفض وارادات تركيا السنوية من الورق؛ والتي تبلغ قيمتها 250 مليون دولار. 

وأضاف "أردوغان" أنه إضافة إلى ذلك، سيمهد المصنع الجديد الطريق لصادرات بقيمة 200 مليون دولار، فضلا عن توظيف 800 شخص في المرحلة الأولى، التي سيتم تنفيذها باستثمارات قدرها 550 مليون دولار. 

ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الثانية من المصنع، الذي تبلغ مساحته 200 ألف متر مربع، بحلول نهاية عام 2022.

ومن المقرر استثمار 450 مليون دولار للمرحلة الثانية، والتي اكتمل منها 40%. وقال "أردوغان": "عند الانتهاء (المرحلة الثانية)، سيتم توفير فرص عمل إضافية لـ 600 شخص"؛ مما رفع إجمالي العمالة إلى حوالي 1400.

وذكر "أردوغان" أن المصنع سيدير أيضًا خدمات مهمة تدعم التحول الأخضر للاقتصاد التركي، حيث سيتم تصنيع المنتجات من نفايات الورق القابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%.

وقال "أردوغان": "بفضل التكنولوجيا المتقدمة، سيمنع مصنعنا قطع 12 مليون شجرة سنويًا في المرحلة الأولى و21 مليون شجرة في المرحلة الثانية".

وتعمل أكثر من 4100 شركة في صناعة إنتاج الورق، توظف ما مجموعه حوالي 80.000 شخص.

وقال "أردوغان": "القيمة المضافة للقطاع، الذي يتجاوز حجم مبيعاته 6.7 مليارات دولار، تتجاوز  20 مليار ليرة تركية".

المصدر | ديلي صباح - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا مصنع ورق رجب طيب أردوغان