3 قتلى في مظاهرات تطالب بالحكم المدني في السودان

الاثنين 17 يناير 2022 02:51 م

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، الإثنين، سقوط 3 قتلى في مظاهرات للمطالبة بـ"الحكم المدني الكامل" في البلاد، حسبما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية.

وذكرت اللجنة، في بيان، أن المظاهرات شهدت أيضا إصابات كثيرة بالرصاص الحي، ليبلغ عدد الشهداء الاحتجاجات من المدنيين منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 67 شهيدا.

وخرج مئات المتظاهرين في العاصمة الخرطوم وحملوا الأعلام الوطنية وصور لضحايا الاحتجاجات وتوجهوا إلى القصر الرئاسي، مرددين هتافات منها: "السلطة سلطة شعب.. والعسكر للثكنات"، "لا لحكم الفرد"، و"المجد للسودان".

 

 

وأطلقت قوات الشرطة السودانية، قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تجاه المتظاهرين لمحاولة تفريقهم ومنعهم من الوصول إلى القصر الرئاسي.

لكن ناشطين بثوا مقاطع فيديو يقولون فيها إنهم يتعرضون لإطلاق رصاص حي.

كما بثت صفحات "لجان المقاومة" بمدينة أم درمان في ولاية الخرطوم (تتكون من ناشطين وتنظم المظاهرات) مقاطع مصورة على "فيسبوك" لإغلاق شارع رئيسي بالمتاريس (حواجز إسمنتية) وإطارات السيارات المشتعلة.

وقال شهود عيان، إن محتجين نظموا تظاهرات في منطقة الخرطوم بحري، ورددوا هتافات: "لا لحكم الفرد.. في لحظة تلقى الرد ..كل الشوارع سد".

وفي مدينة "ود مدني" بولاية الجزيرة (وسط)، حمل المحتجون الأعلام الوطنية ورددوا هتافات منها: "المجد للسودان"، و"لا لحكم الفرد"، و"مدنية"، حسب شهود عيان.

وأعلنت "لجان المقاومة"،مساء الأحد، أن المظاهرات بالعاصمة الخرطوم ،الإثنين، ستتوجه نحو القصر الرئاسي.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات، ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

ووقع "البرهان" ورئيس مجلس الوزراء "عبدالله حمدوك"، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير إلى منصبه بعد عزله، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

لكن في 2 يناير/كانون الثاني الجاري، استقال "حمدوك" من منصبه، في ظل احتجاجات رافضة لاتفاقه مع "البرهان" ومطالبة بـ"حكم مدني كامل"، لاسيما مع سقوط عشرات القتلى في المظاهرات الاحتجاجية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات السودان احتجاجات عبدالفتاح البرهان

السيادة السوداني يقرر تأسيس قوة خاصة لمكافحة الإرهاب

ردا على قتل متظاهرين.. الحرية والتغيير بالسودان تدعو لعصيان مدني

بيان سعودي إماراتي أمريكي بريطاني بشأن السودان.. وواشنطن توفد مبعوثين