الثلاثاء 18 يناير 2022 07:35 م

رجح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إمكانية قيام الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" بزيارة تركيا، مشيرا إلى وجود محادثات مع الأخير دون كشف تفاصيلها.

جاء ذلك، خلال تصريحات أدلى بها "أردوغان"، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصربي "ألكسندر فوتشيتش" في العاصمة أنقرة.

وعقب "أردوغان" قائلا: "قبل كل شيء نحن سياسيون، وكسياسيين فإننا مع السلام وليس الصراع، وإذا كان النفط وسيلة للسلام فإننا سنستخدمه، وإذا لم يكن أداة سلام، فإن القرار يعود بالطبع لكل بلد".

وحول احتمال التعاون مع إسرائيل شرقي المتوسط أشار الرئيس التركي إلى أن البلدين يهدفان إلى إحراز تقدم عبر مقاربات إيجابية، مؤكدًا أن أنقرة ستبذل ما بوسعها إذا كان هذا الأمر قائمًا على أساس الربح المتبادل.

 وفيما يتعلق برفض الولايات المتحدة لمشروع غاز شرقي المتوسط الذي يضم إسرائيل واليونان، أوضح "أردوغان" أن القرار الأمريكي جاء بعد أن رأت واشنطن عدم وجود فائدة له بعد تحليل التكلفة.

ولفت إلى أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي السابق "براءت ألبيرق" كان يجري محادثات مع إسرائيل، وكانت الأخيرة قد وصلت في هذه المحادثات إلى هدف معين يتمثل في نقل الغاز إلى أوروبا عبر تركيا، مضيفًا: "والآن يمكننا القيام بذلك".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات