الثلاثاء 18 يناير 2022 09:56 م

كشف عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف "عزم" السني "مشعان الجبوري"، عن وجود أكثر من 200 نائب في البرلمان العراقي يؤيد المرشح عن الحزب الديمقراطي الكردستاني "هوشيار زيباري"، لمنصب رئيس الجمهورية.

وكتب "الجبوري"، تغريدة عبر حسابه بـ "تويتر"، الثلاثاء، أن "الجولة الأولى انتهت بفوز (محمد) الحلبوسي ونوابه برئاسة مجلس النواب، وفي الثانية سيتم انتخاب هوشيار زيباري رئيساً الجمهورية".

وأوضح "الجبوري": "سينال ثقة البرلمان رئيس الوزراء الذي يسميه التيار (الصدري)، وكذلك الحكومة التي يتفق على برنامجها الحلفاء"، مردفا أن "الأرقام عندي تؤكد أن هناك 200 نائب ملتزمون بما اتفق عليه قادتهم".

وشهد العراق في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، تصدرها التيار الصدري بـ73 مقعداً من أصل 329، في حين حصد تحالف "تقدم" على 37 مقعداً، وائتلاف "دولة القانون" على 33 مقعداً، و"الحزب الديمقراطي الكوردستاني" على 31 مقعداً.

يشار إلى أنه تم اختيار رئيس تحالف "تقدم" السني "محمد الحلبوسي" رئيساً للبرلمان، و"حاكم الزاملي" نائباً أول لرئيس البرلمان، و"شاخوان عبدالله" نائباً ثانياً لرئيس البرلمان.

وسلم 26 شخصاً أسماءهم والسير الذاتية رسمياً إلى رئاسة مجلس النواب العراقي، 11 منهم من الكرد، بعد انتهاء الموعد النهائي لمنصب رئيس العراق.

ومن بين أبرز المرشحين، رئيس الجمهورية الحالي "برهم صالح"، بالإضافة إلى "زيباري".

المصدر | الخليج الجديد