وزير التربية الكويتي يقدم استقالته استشعارا للحرج السياسي

الأربعاء 19 يناير 2022 03:06 م

قدم وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي "علي المضف"، استقالته إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، وذلك "استشعارا للحرج".

وتأتي استقالة "المضف" بعد أقل من شهر على استلامه للحقيبة الوزارية في الحكومة الجديدة، وفق صحيفة "الراي" المحلية الخاصة.

وقالت الصحيفة، إن "المضف" قدّم استقالته الثلاثاء، وذلك "استشعارا للحرج السياسي الذي أوقعه فيه موقف النائبين مهلهل المضف وعبدالله المضف من طلب طرح الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح".

وكان النائبان، وهما من أعضاء الكتلة الوطنية في مجلس الأمة التي تضم 3 نواب آخرين، وهم: "حسن جوهر وبدر الملا ومهند الساير"، قد أعلنوا جميعا تأييدهم لطلب طرح الثقة بوزير الدفاع.

والثلاثاء؛ ناقش وزير الدفاع الاستجواب الذي قدّمه له النائب "حمدان العازمي"، وتضمن 5 محاور وهي "إقحام المرأة في السلك العسكري، تجاهل توصيات المحاسبة في شأن صفقة يوروفايتر، عدم التعاون مع الأجهزة الرقابية وعدم إصدار اللوائح التنفيذية لبعض القوانين، التفريط في أراضي الدولة، عدم تطبيق سياسة الإحلال".

وانتهى الاستجواب بتوقيع 10 نواب طلب طرح الثقة بالوزير، ليبدأ عدد من النواب بالكشف لاحقا عن مواقفهم من هذا الطلب، حيث بلغ عدد من أيد هذا الطلب 18 نائبا، فيما جدد 14 نائبا الثقة بالوزير، ولم يعلن بقية النواب عن موقفهم.

وينص القانون الكويتي على أنه "لا يجوز طرح الثقة بالوزير إلا بناءً على رغبته أو طلب موقع من 10 أعضاء، ولا يجوز إصدار قرار بهذا الشأن قبل سبعة أيام من تقديمه، ويكون سحب الثقة بأغلبية الأعضاء المتواجدين في جلسة التصويت".

((3))

ويعتبر الاستجواب أحد أبرز مظاهر المواجهة النيابية الحكومية التي تتكرر بشكل دائم، وكانت سببا في توتر العلاقات بين السلطتين، الذي وصل في بعض الأحيان إلى تدخل رسمي من أمير البلاد لحل إحدى السلطتين تجنبا لأزمة في البلاد.

وأدى رئيس مجلس الوزراء الكويتي وأعضاء حكومته الجديدة أدوا اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (البرلمان) في مطلع الشهر الحالي، وذلك بعد تشكيل الحكومة التي تم الإعلان عنها رسميًّا في ديسمبر/كانون الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت وزير التربية الكويتي استجواب علي المضف

مصدر حكومي: وزير الدفاع الكويتي مستمر في منصبه ولن يقدم استقالته