قبل الإعلان الرسمي.. زيادة الأجانب في الدوري السعودي تهدد كفاءة المنتخب

الأربعاء 19 يناير 2022 04:49 م

أعلنت تقارير صحفية أن اجتماع رؤساء أندية بطولة الدوري السعودي، الثلاثاء، أسفر عن اتفاق مع اتحاد الكرة، على زيادة عدد الأجانب إلى 8 لاعبين خلال الموسم المقبل.

وتنص لوائح المسابقات السعودية حاليا على تسجيل 7 لاعبين أجانب لكل فريق دون تقييد مشاركتهم جميعا في أرض الملعب، إذ يتوقف الأمر على رؤية الجهاز الفني لكل فريق.

وأسهم عدد اللاعبين من خارج الحدود في رفع القيمة السوقية للدوري السعودي الذي بات الأول آسيوياً.

ويتصدر البرازيلي "ماثيو بيريرا" لاعب الهلال قائمة الأغلى سوقياً بحسب موقع "ترانسفير ماركت" العالمي بـ12 مليون يورو، يليه لاعبا النصر "أندرسون تاليسكا" و"بيتي مارتينيز" 11.5 و10 ملايين يورو على التوالي.

ويتصدر نادي الاتحاد جدول الدوري السعودي للمحترفين برصيد 38 نقطة بفارق 5 نقاط عن الوصيف الشباب.

وأثار القرار المزمع أن يصدر بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة جدلا كبيرا بين النقاد الرياضيين، فمنهم من يرى أن الأمر سيكون مبالغا فيه ويضر الأندية ماليا ويؤثر على جودة اللاعب السعودي في مقابل الأجنبي، بينما يرى الآخرون أن زيادة المحترفين ستزيد من قوة الدوري السعودي.

وقال الناقد "عبدالعزيز السويد"، في تصريحاته: "لو نرجع قبل 4 سنوات كان في 8 لاعبين أجانب وكان فيه دعم ضخم وجودة اللاعبين كانت عالية جدا، حتى وصلنا للكفاءة المالية وأندية تشتكي من عدم قدرتها تسجيل اللاعبين، ولماذا تم تقليصها لـ7 لاعبين ولماذا الآن سيعودون في القرار، وكيف الاتحاد السعودي يقرر الزيادة وفيه دعم من وزارة الرياضة؟.. ولا هي القضية هدف معين في لحظة معينة، أين هي الدراسة المعروضة على الشارع الرياضي؟".

وأضاف: "قرار رفع عدد اللاعبين الأجانب قد يقضي على الأندية المتوسطة، لذلك في المستقبل لن يكون هناك طبقة وسطى في الأغنياء، ويحدث مثل الدوري المصري ناديين يسيطرون والباقي ينافسون على المراكز الأخرى".

فيما قال "أحمد المصيبيح": "تمنيت تقليل عدد اللاعبين الأجانب وليس زيادته، نتحدث عن الأعباء المالية للأندية، ولماذا تزيدها إلى 8، سيكون هناك مشكلة وسيصبح دوري أجنبي، في المنتخب الآن لا يوجد رأس حربة لأن اللاعب المحلي لا يلعب في ناديه على اللاعب الأجنبي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدوري السعودي الهلال ماثيو بيريرا السعودية

لمدة 20 عاما.. عقود رعاية ضخمة لعمالقة الرياض وجدة

الدوري السعودي.. قمة الرياض هلالية والاتحاد يبتعد بالصدارة

بفوز اليابان على أستراليا.. السعودية تتأهل للمونديال للمرة السادسة في تاريخها

زيادة أندية الدوري.. قرارات هامة للاتحاد السعودي بداية من الموسم المقبل