قيس سعيد يبدأ الانقلاب على قضاة تونس بإيقاف امتيازات مالية

الخميس 20 يناير 2022 04:53 ص

أثار قرار الرئيس التونسي "قيس سعيد"، مساء الأربعاء، الحد من منح وامتيازات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، جدلا وانتقادات في تونس.

وأعلنت الرئاسة التونسية، في بيان صادر عنها، الحد من منح وامتيازات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، بعد أن وجه الرئيس "سعيد" في الأسابيع الماضية انتقادات لاذعة للقضاة وطالبهم بحسم ملفات الفساد.

واعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن هذا الإجراء الذي اتخذه الرئيس التونسي "قيس سعيد" يعتبر خطوة أولى أمام حل المجلس الأعلى للقضاء.

ورد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، "يوسف بوزاخر"، على الرئيس التونسي بالقول إن أعضاء المجلس سيواصلون القيام بمهامهم بصرف النظر عن المرسوم الرئاسي الذي ختمه "قيس سعيد".

وقال "يوسف بوزاخر"، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" المحلية: "نأمل أن لا يكون هذا الأمر الرئاسي وسيلة للضغط على المجلس الأعلى للقضاء"، مؤكدا أن المجلس يتمتع بتسيير ذاتي طبق أحكام الدستور.

وقالت عضو المجلس الأعلى للقضاء، "رشيدة الجلاصي"، في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع "فيسبوك": "أريد أن أقول لمن اتصل بي يروم مني تعليقا على مرسوم رئيس الجمهورية القاضي بإيقاف أجور أعضاء المجلس الأعلى للقضاء.. حين ترشحت سنة 2016 لعضوية المجلس لم أفعل ذلك من أجل الأجر الذي لم يدر بخلدي أبدا أنه سيتجاوز 800 دينار (250 دولارا) على أقصى تقدير".

وأضافت "الجلاصي": "جميع أصدقائي يعلمون أنني كنت. من أشد المعارضين مع عدد آخر لا بأس به لمبلغ هذه الامتيازات، وبالتالي سأواصل القيام بواجبي ما دام المجلس موجودا".

وتساءل الإعلامي "محمد اليوسفي"، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع "فيسبوك": "وماذا عن أجور وامتيازات أعضاء ديوان رئيس الجمهورية ورئاسة الدولة و قيادات المؤسسة العسكرية والأمنية ؟. التقشف والحوكمة الرشيدة تجاه المال العام كل لا يتجزأ".

وجاء في تدوينة نشرها الناشط السياسي "خالد القفصاوي"، على صفحته بموقع "فيسبوك": "إيقاف أجور أعضاء المجلس الأعلى للقضاء عملية ابتزاز رخيصة ومحاولة بائسة لتطويع آخر المؤسسات التي لا زالت تقاوم نهم فخامته للإستحواذ على جميع السلط..".

وأضاف "القفصاوي": "الشعبوية تتمدد تحت تصفيق وتهليل الجهلة والغوغاء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد القضاة تونس انقلاب تونس

الاتحاد التونسي للشغل: الأزمة أفرزت فسيفساء سياسية متناحرة

ردا على سعيد.. الأعلى للقضاء التونسي يتعهد بالدفاع عن استقلاله

نجل ناشط تونسي ينفي وفاة والده في المستشفى ويؤكد: قتل على أيدي الأمن

"أصبح في عداد الماضي".. الرئيس التونسي يعلن حل المجلس الأعلى للقضاء

رئيس الأعلى للقضاء التونسي: لا يحق لسعيد حل المجلس