الطاقة الدولية: الطلب النفطي سيتجاوز مستويات ما قبل الوباء في 2022

الخميس 20 يناير 2022 06:44 ص

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز مستويات ما قبل الوباء في 2022 مع انحسار المخاوف بشأن موجة فيروس "كورونا" الأخيرة.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري، أن المعروض من النفط سيتجاوز الطلب خلال فترة وجيزة، إذ من المتوقع أن يقبل بعض المنتجين على ضخ الخام عند أو فوق أعلى المستويات على الإطلاق، في حين يظل الطلب مرتفعا على الرغم من انتشار المتحور "أوميكرون" من فيروس "كورونا".

وأوضح التقرير، أن وكالة الطاقة الدولية رفعت تقديراتها للطلب بمقدار 200 ألف برميل في اليوم لكل من 2021 و2022، لتعكس إشارات واضحة على أن التأثير في النشاط الاقتصادي والطلب على النفط من متغير "أوميكرون" ظل "ضعيفا نسبيا".

ولفت التقرير إلى أن الطلب العالمي على النفط شهد ارتفاعا بمقدار 5.5 مليون برميل في اليوم في 2021 و3.3 مليون برميل في اليوم في 2022، متجاوزا مستويات ما قبل الوباء بمقدار 200 ألف برميل في اليوم إلى 99.7 مليون برميل في اليوم.

ونوه التقرير إلى أنه خلال الربع الرابع من 2021، رأت الوكالة أن الطلب العالمي "يتحدى التوقعات"، حيث ارتفع بمقدار 1.1 مليون برميل إلى 99 مليون برميل في اليوم، وهو تعديل تصاعدي قدره 345 ألف برميل في اليوم مقارنة بتقريرها السابق.

وأشار إلى أنه إذا استمر الطلب في النمو بقوة أو كان العرض مخيبا للآمال، فإن المستوى المنخفض للمخزونات وتقلص الطاقة الفائضة يعني أن أسواق النفط قد تستمر لعام متقلب آخر في 2022.

ونوه التقرير إلى أن ارتفاع أسعار النفط يجيء مدعوما بإجماع متزايد على أن أرصدة الطلب والعرض تتقلص هذا العام.

وعلى صعيد الإمدادات توقع التقرير تقلص الطاقة الاحتياطية لـ"أوبك+" إلى 2.6 مليون برميل في اليوم في وقت لاحق من هذا العام من نحو 5 ملايين برميل في اليوم حاليا إذا استمرت مجموعة المنتجين في إلغاء تخفيضات الإمدادات وظلت إيران تحت العقوبات.

وسلط التقرير الضوء على أن وكالة الطاقة الدولية لا تزال تتوقع أن تضخ "أوبك+" نحو 1.5 مليون برميل في اليوم فوق الطلب لخامها في الربع الأول من 2022، إذا استمرت في التراجع عن تخفيضات الجائحة.

وبحلول الربع الثاني من العام يتوقع تقرير الوكالة أن إنتاج "أوبك+" من النفط الخام سيرتفع إلى 1.7 مليون برميل في اليوم فوق الطلب، مشيرا إلى تقليص الوكالة توقعاتها لإمدادات النفط من خارج "أوبك" بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 66.5 مليون برميل في اليوم، لتعكس القيود المفروضة على قدرة نمو إنتاج النفط الروسي.

وأضاف أنه بشكل عام فإن إمدادات النفط العالمية في 2022 لديها احتمالية لتحقيق مكاسب مدفوعة بالسعودية تبلغ 6.2 مليون برميل في اليوم، إذا قامت "أوبك+" بإلغاء التخفيضات بالكامل مقارنة بزيادة قدرها 1.5 مليون برميل يوميا في 2021.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الطاقة الدولية النفط الطلب على النفط أسعار النفط مخزونات النفط

رغم التراجع الطفيف.. أسعار النفط تحلق قرب أعلى مستوياتها في 7 أعوام

مع جني الأرباح.. النفط يتراجع عن أعلى مستوى منذ 2014

أرامكو: الطلب العالمي على النفط يقترب من مستويات ما قبل الجائحة

كبار مستهلكي النفط يعلنون إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات لاحتواء الأسعار