تجدد المظاهرات السودانية المطالبة بالحكم المدني (فيديو)

الخميس 20 يناير 2022 04:16 م

تجددت في العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس، المظاهرات التي خرجت بعشرات الآلاف من المواطنين، للمطالبة بـ"حكم مدني ديمقراطي كامل"، في البلاد.

وتجمع المتظاهرون في أحياء بري والمنشية والرياض والطائف والجريف وسوبا والمجاهدين والمعمورة، قبيل التوجه إلى النقطة الرئيسية للمظاهرة في "الستين"، أكبر شوارع الخرطوم.

وحمل المتظاهرون أعلام السودان، ورددوا هتافات مناوئة لما وصفوه بـ"الحكم العسكري"، وطالبوا بـ"الحكم المدني الديمقراطي الكامل"، وتحقيق أهداف الثورة التي دفعت قيادة الجيش إلى عزل "عمر البشير"، من الرئاسة (1989 ـ 2019).

كما رفعوا لافتات مكتوبا عليها "دولة مدنية كاملة"، و"الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية.. سلام.. وعدالة"، و"نعم للحكم المدني الديمقراطي".

 

والخميس، نشرت قوى "إعلان الحرية والتغيير" (الائتلاف الحاكم سابقا)، عبر حسابها على "فيسبوك"، صورًا قالت إنها لوقفات احتجاجية نفذها عاملون في شركتي "بترو إنرجي" و"بابكو" ومصفاة "الجيلي" شمالي الخرطوم، رفضًا للانتهاكات ضد المتظاهرين السلميين، ودعمًا للتحول المدني الديمقراطي.

كما نفذت مجموعة من القضاة، وقفة احتجاجية، أمام مقر رئاسة الجهاز القضائي في الخرطوم، رفضًا للانتهاكات في حق المتظاهرين السلميين، وللمطالبة بالحكم المدني الكامل.

والأربعاء، أعلنت لجنة أطباء السودان (غير حكومية) مقتل متظاهر في الخرطوم برصاص ما سمته "قوات السلطة الانقلابية"، مما رفع عدد القتلى إلى 72 منذ بدء الاحتجاجات في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفادت الشرطة، الثلاثاء، بمقتل 7 أشخاص وإصابة 72 آخرين، بينهم 50 من عناصر الأمن، خلال مظاهرات الاثنين، متهمة الحراك الشعبي باللجوء إلى "العنف المنظم" ضد أفرادها ومراكزها.

 

 

ونشرت لجنة أطباء السودان، عبر حسابها على "فيسبوك"، الخميس، صورا قالت إنها لوقفة احتجاجية نفذتها كوادر طبية في ولاية شمال دارفور غربي البلاد، تنديدا باقتحام مستشفيات، ودعما للإضراب السياسي والعصيان المدني.

والأربعاء، شهدت الخرطوم عصيانا مدنيا دعت إليه كيانات بينها قوى "الحرية والتغيير" و"تجمع المهنيين" و"لجان المقاومة".

يشار إلى أن قوى "الحرية والتغيير- المجلس المركزي"، دعت الشعب السوداني في العاصمة والولايات إلى مظاهرات الجمعة، قالت إنها "لإحياء ذكرى الشهداء عبر يوم جمعة الشهيد".

وقالت في بيان إن هذا اليوم ينبغي أن "يكون يومًا لتخليد ذكراهم عبر مواكب تسير من المساجد عقب صلاة الجمعة، وتتوجه المواكب القريبة من بيوت الشهداء إلى منازلهم، إحياءً لذكرى الشهداء وإظهارًا لتضامن شعبنا مع أسرهم وتمسكه بمواصلة المسير فيما استشهدوا من أجله وطلبه للعدالة الشاملة والإنصاف لهم ولذويهم".

 

 

ومنذ الانقلاب العسكري، الذي نفذه رئيس المجلس العسكري "عبدالفتاح البرهان"، قبل قرابة 3 أشهر، يتظاهر آلاف السودانيين بشكل مستمر.

وعطّل "البرهان" في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استكمال انتقال السلطة إلى المدنيين عبر اعتقال رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" وغالبية القادة المدنيين وتعليق عمل مجلس السيادة.

ومنذ ذلك الحين، يكثف الناشطون السودانيون المطالبون بحكم مدني ديمقراطي احتجاجاتهم في موازاة تصاعد العنف من قبل قوات الأمن بحق المتظاهرين.

وتنفي السلطات الأمنية بانتظام استخدام الذخيرة الحية في مواجهة الاحتجاجات، واتهمت بعض المتظاهرين بعدم التزام السلمية في المسيرات والتسبب في مقتل ضابط وإصابة عشرات أفراد الأمن.

ورغم تعهد "البرهان" إجراء انتخابات عامة في منتصف 2023 استمرت الاحتجاجات ضد الانقلاب واتفاق التسوية التي وافق بموجبها "حمدوك" على العودة إلى منصبه في 21 نوفمبر/تشرين الثاني وهو ما اعتبره المتظاهرون "خيانة".

وأعلن "حمدوك" استقالته بعد ذلك، مؤكدا أنه حاول إيجاد توافقات لكنه فشل وحذر من أن البلاد تواجه "منعطفا خطيرا قد يهدد بقاءها" وأنه كان يسعى إلى تجنب "انزلاق السودان نحو الهاوية"، وقبل مجلس السيادة استقالته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المظاهرات السودانية السودان انقلاب السودان البرهان

بعد الاجتماع مع وفد أمريكي.. البرهان يعين 15 وزيرا في الحكومة السودانية

مليونية الآباء والأمهات.. آلاف السودانيين يواصلون التظاهر للمطالبة بالحكم المدني