مصر عن تهجير إسرائيل عائلات فلسطينية: انتهاك للشرعية الدولية

الخميس 20 يناير 2022 08:46 م

قالت مصر، الخميس، إن قيام السلطات الإسرائيلية بتهجير عائلات فلسطينية يمثل انتهاكا للشرعية الدولية والقانون الإنساني.

جاء ذلك وفق بيان للخارجية المصرية، غداة مداهمة منزل عائلة صالحية بحي الشيخ جراح في القدس الشرقية، واعتقال الموجودين فيه قبل هدمه.

وأفاد البيان بـ "رفض مصر البالغ لقيام السلطات الإسرائيلية بهدم منزل ومبنى في حي الشيخ جراح"، معتبراً أن "المحاولات الحالية لتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم.. تمثل انتهاكًا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني، واستمرارًا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين".

وجددت مصر التأكيد على "موقفها الثابت من رفض سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، سواء من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها، ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين".

كما اعتبرت أن "استمرار تلك الإجراءات الأحادية تقوّض من فرص التوصل إلى حل الدولتين، وتساهم في تعكير أي مناخ منشود لإقامة السلام الشامل والعادل في المنطقة"، بحسب البيان ذاته.

وفجر الأربعاء، داهمت الشرطة الإسرائيلية منزل عائلة صالحية بحي الشيخ جراح، واعتقلت الموجودين فيه، قبل أن تقدم طواقم البلدية على هدمه.

وعائلة صالحية من بين عشرات العائلات الفلسطينية اللاجئة التي استقرت بحي الشيخ جراح عام 1956، بعد اتفاق بين وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تخلت بموجبه تلك العائلات اللاجئة من مناطق مختلفة إثر نكبة العام 1948، عن بطاقة اللاجئ التي كانت بحوزتها.

وتسببت انتهاكات إسرائيلية بحق سكان القدس، ولا سيما أهالي الشيخ جراح، باندلاع مواجهة عسكرية شرسة بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، في مايو/ أيار الماضي، استمرت 11 يوما.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر الشيخ جراح

بعد هدم منزل بالشيخ جراح.. 4 دول أوروبية تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان بالقدس

الاحتلال الإسرائيلي يدمر منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح

بعد مواجهة مع ساكنيه.. إسرائيل تتراجع عن إخلاء منزل في حي "الشيخ جراح"

حكم محكمة إسرائيلية ينذر بأكبر عملية تهجير للفلسطينيين في عقود

تقرير أممي: إسرائيل تتسبب في مغادرة 19 عائلة فلسطينية من الضفة قسرا