السبت 22 يناير 2022 06:27 ص

جددت الرحلة المقررة لفريق "نيوكاسل" الإنجليزي إلى السعودية مخاوف منظمات حقوق الإنسان من استغلال السعودية ملكيتها للفريق في تبيض سجلها الحقوقي، لكن مدرب الفريق حاول التخفيف من تلك المخاوف.

ويعتزم نيوكاسل، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)، إقامة معسكر تدريبي في المملكة في منتصف الموسم.

وكان صندوق الثروة السيادي السعودي استكمل صفقة شراء النادي في أكتوبر/تشرين الأول، بعد تقديم تأكيدات للبريميرليج بأن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وكذلك الدولة، لن يكون لهما أي رأي بشأن الفريق.

وأكد مدرب الفريق "إيدي هاو"، الجمعة، أن نيوكاسل من المقرر أن يتوجه إلى السعودية بعد مباراته ضد ليدز، السبت.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفي، أن الهدف من المعسكر هو بناء الوحدة؛ حيث يقاتل الفريق، المهدد بالهبوط، للبقاء في الدوري.

وردا على المخاوف المتعلقة باستغلال الزيارة من قبل المملكة في تبييض سجلها الحقوقي، قال "هاو" إنه "قرار كرة القدم. نحن نفعل ذلك لصالح اللاعبين، والمجموعة، في معركتنا للبقاء في البريميرليج، وهذا ما أفكر فيه فقط".

وأضاف: "أعتقد أن الابتعاد فكرة رائعة.. سيكون معسكرا تدريبيا. سنتدرب ونعمل ونلعب مباراة، لذلك أعتقد أنه من المهم للغاية أن يعرف الناس أننا سنكون نشيطين للغاية".

ولم يكشف النادي معلومات بشأن المباراة التي أشار إليها "هاو".

وحقق نيوكاسل الفوز في مباراة فقط من 20 مباراة هذا الموسم، ويحتل المركز التاسع عشر في جدول الترتيب قبل رحلة السبت إلى ليدز.

ووفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم يتمكن "هاو" من تأكيد ما إذا كان هو ولاعبوه سيلتقون أم لا بمسؤولين سعوديين مثل ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وتقول منظمات تعمل في مجال حقوق الإنسان إن السعودية تستغل الرياضة لأهداف علاقات عامة.

وفي السياق، قالت الرئيس التنفيذي لمنظمة "العفو" الدولية في المملكة المتحدة "ساشا ديشموخ"، إن "معسكرا تدريبيا مثل هذا يمكن أن يتحول بسهولة إلى فرصة لأنشطة العلاقات العامة للسلطات السعودية التي تتبع بوضوح سياسة عدوانية لمحاولة الغسيل الرياضي لسجلها المروع لحقوق الإنسان".

واتهمت "ديشموخ" السعودية بأنها متورطة في قائمة كاملة من الجرائم بموجب القانون الإنساني الدولي في الصراع الطويل الأمد الدائر في اليمن.

وأثارت منظمة "العفو" الدولية مخاوفها بشأن مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" عام 2018 في القنصلية السعودية بإسطنبول بعد أن قالت أجهزة الاستخبارات الأمريكية إنها تعتقد أن القتل جاء بناء على أوامر ولي العهد. ونفت المملكة ذلك.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حاليا 80% من نادي نيوكاسل.

وبعد عطلة نهاية الأسبوع، ستكون مباراة نيوكاسل القادمة في 8 فبراير/شباط المقبل عندما يستضيف إيفرتون.

المصدر | الخليج الجديد