أمير قطر: الأنظمة القمعية وراء ظهور الجماعات الإرهابية

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 08:12 ص

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إنّ الجميع معني بمحاربة الإرهاب، ولكن يجب البحث عن السبب الرئيسي لظهور المجموعات الإرهابية.

واعتبر الشيخ «تميم» في كلمة ألقاها عقب الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية التي ترأسها والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن «الأنظمة القمعية الموجودة في المنطقة هي السبب في ظهور المجموعات الإرهابية».

وأشار إلى أن «الربيع العربي كان بمثابة بصيص أمل للشعوب العربية، لكن تم إطفاء هذا البصيص للأسف، وانشغل العالم بعدها بحوادث الإرهاب»، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

من جانبه قال الرئيس التركي، إن «حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر البلدين بلغ مليار و300 مليون دولار»، معربا عن أمله في زيادة حجم هذا التبادل خلال العام المقبل.

وعلى هامش اجتماعات اللجنة الاستراتيجية القطرية وقع الزعيمان 15 اتفاقية في مجالات مختلفة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم يتم بموجبها استيراد تركيا للغاز التركي.

ووصل الرئيس التركي، العاصمة القطرية الدوحة، مساء أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة أمير قطر.

وعقب زيارته إلى قطر، من المقرر أن يزور «أردوغان» السعودية، ويعقد مباحثات مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» حول ملفات مهمة من شأنها زيادة التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية، وذلك على ضوء المقررات التي اتفق عليها الجانبان على هامش قمة العشرين التي انعقدت قبل أسبوع في تركيا.

وباتت تركيا التي تسعى إلى زيادة وتنوع مصادر الطاقة لديها، ترى أن دول الخليج، أكبر مصدر للطاقة في العالم، هي الحليف الأقوى في ظل التحديات التي تواجهها أنقرة وتقاطع الملفات الإقليمية مع حلفائها السابقين، لا سيما روسيا وإيران.

  كلمات مفتاحية

قطر الأنظمة الاستبدادية الإرهاب أمير قطرـ تركيا

توقيع مذكرة تفاهم لاستيراد تركيا غاز مسال من قطر

«أردوغان» و«تميم» يرأسان اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا في الدوحة وتوقيع 15 اتفاقية

«رويترز»: قناة الاتصال القطرية مع «جبهة النصرة».. سياسة خطيرة أم مفيدة؟