إسرائيل تعتقل 17 صحفيا وإعلاميا فلسطينيا داخل سجونها

السبت 22 يناير 2022 04:32 م

تعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي داخل سجونها 17 صحفيًا وإعلاميًا فلسطينيًا.

وأفادت "لجنة دعم الصحفيين"، السبت، في بيان، بأن 7 من الصحفيين المعتقلين صدرت بحقهم أحكام فعلية، فيما يتواصل اعتقال 5 صحفيين إداريًا (بدون تهمة)، والخمسة الآخرين ينتظرون صدور الحكم بحقهم.

وحذرت اللجنة من "المماطلة في إصدار أحكام بحق الأسرى الصحفيين الموقوفين منذ عدة سنوات بدون تهمة تذكر".

كما نددت بسياسة "توقيف الصحفيين، وتأجيل محاكمتهم، مع إبقائهم رهن الاعتقال دون سبب، في أقبية التحقيق".

وأكدت أن "سلطات الاحتلال تمارس انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، عند اعتقالها للصحفيين الفلسطينيين بأحكام عالية، وتوقيفهم لعدة سنوات أو الحكم عليهم بالاعتقال الإداري وتجديد فترة الاعتقال الإداري عدة مرات متتالية".

وأعربت اللجنة عن "خطورة تكرار سياسة تمديد الاعتقال بحق الصحفيين"، معتبرة أنه يشكل "انتهاكًا جسيمًا لمبادئ حقوق الإنسان".

واعتبرت أن "الاحتلال يمارس إرهاب دولة منظم ضد الإعلام الفلسطيني في محاولة إسرائيلية بائسة لإسكات الإعلام الفلسطيني والنيل من صمود الشعب الفلسطيني".

وأضافت أن "سلطات الاحتلال ماطلت الجمعة، في النطق بالحكم على الأسير الصحفي يزن جعفر أبو صلاح، من بلدة عرابة في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة".

وأوضحت أن ذلك يتكرر "للمرة الـ22 على التوالي، بعد اعتقاله في 19 يناير/كانون الثاني 2020، حيث دخل عامه الثالث داخل السجون وما زال موقوفًا".

ولفتت إلى أن "محكمة الاحتلال، أجلت أيضًا محاكمة الأسير الصحفي يوسف فواضلة (31 عامًا)، الذي اعتقل في 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، من مدينة رام الله، وذلك للمرة الرابعة".

وكان "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، أفاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بأن إسرائيل تمنع عشرات الصحفيين الفلسطينيين من السفر والتنقل بـ"شكل غير قانوني وغير مبرر"، بالإضافة إلى مساومتهم للحصول على هذا الحق مقابل التعاون مع أجهزة الأمن والمخابرات الإسرائيلية.

وقال المرصد في تقرير إن "إسرائيل تمنع عشرات الصحفيين الفلسطينيين من السفر والتنقل بشكل غير قانوني وغير مبرر، في سياسة يبدو أنها تُمارس بشكل عقابي على خلفية عملهم الصحفي أو تعبيرهم عن آرائهم".

ودعا المرصد الحقوقي السلطات الإسرائيلية إلى "الالتزام بمسؤولياتها كسلطة قائمة بالاحتلال، وإزالة قرارات المنع من السفر التي صدرت ضد صحفيين فلسطينيين على خلفية عملهم الصحفي أو ممارستهم لحقهم في حرية التعبير عن الرأي".

وشدد على ضرورة "التوقف عن ملاحقة واعتقال وتهديد الصحافيين والتحقيق معهم بشكل عشوائي على المعابر والحواجز العسكرية بسبب نشاطهم الصحفي".

وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، قرابة 4600، بينهم نحو 500 أسير إداري و34 أسيرة و160 قاصرًا، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اعتقال الصحفيين السجون الإسرائيلية فلسطين صحفيين

خشية هروب الأسرى.. إسرائيل تتبع سياسة جديدة داخل سجونها

لجنة حقوقية عربية: إسرائيل تعتقل 16 صحفيا فلسطينيا

استشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبوعاقلة برصاص إسرائيلي في جنين