أمريكا تؤكد مجددا: ندرس إعادة جماعة الحوثي لقائمة الإرهاب

السبت 22 يناير 2022 07:21 م

تدرس الولايات المتحدة الأمريكية إمكانية إعادة جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية لقائمة المنظمات الإرهابية.

وقالت المتحدثة الإقليمية باسم وازرة الخارجية الأمريكية "جيرالدين جريفيث": "ندرس إمكانية إعادة الحوثيين لقائمة المنظمات الإرهابية، كما تواصل الولايات المتحدة مساعيها لمحاسبتهم على أفعالهم، بالتزامن مع الجهود الأمنية والدبلوماسية، والعمل على تعزيز قدرات شركائنا في الدفاع عن أنفسهم أمام الهجمات التي تستهدفهم".

وأشارت "جيرالدين" إلى قلق الولايات المتحدة من "تصعيد الحوثيين"، مشددة على حرص أمريكا على وقف تدفق الأسلحة للجماعة.

وبخصوص الدور الذي تلعبه أبوظبي والرياض في الملف اليمني، قالت "جيرالدين": "نقدر جهود الإمارات والسعودية للجمع بين الأطراف اليمنية"، مضيفة: "هناك إجماع دولي على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن".

وتابعت: "يقوم المبعوث الدولي المكلف بهذا الملف بجولة لمناقشة الخيارات مع الحلفاء، وإفساح المجال للحوار بين الأطراف اليمنية، لأننا لا زلنا نعتقد بأن الحل في هذا البلد يجب أن يكون سياسيا".

وسبق أن قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأسبوع الماضي، إن إدارته تبحث إعادة تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية دولية، بعد هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على الإمارات أعلنت الجماعة المسؤولية عنها.

جاءت تصريحات "بايدن"، في مؤتمر صحفي بمناسبة عام على توليه السلطة في الولايات المتحدة، بعدما نشرت السفارة الإماراتية تغريدة على "تويتر" نقلت فيها عن السفير "يوسف العتيبة" حثه إدارة "بايدن" على العودة لذلك التصنيف رداً على هجمات يوم الإثنين على مطار أبوظبي ومستودع للوقود.

وعندما سئل "بايدن"، عما إذا كان يؤيد إعادة الحوثيين المتحالفين مع إيران إلى قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الأجنبية، قال: "الإجابة هي أن الأمر قيد البحث".

وتعكس تصريحات "بايدن" عدم إحراز تقدم نحو إنهاء الحرب منذ أطلق مبادرة بعد وقت قصير من توليه منصبه قبل عام لدعم جهود الأمم المتحدة الرامية لاستئناف محادثات السلام ووضع حد لما تصفه المنظمة بأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

ورحبت الإمارات بتصريح "بايدن"، كما ذكرت سفارتها في تغريدة: "المسألة واضحة، إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز على أهداف مدنية، ومواصلة العدوان وتحويل مسار المساعدات الموجهة إلى الشعب اليمني".

وعين "بايدن"، في إطار المبادرة التي أطلقها العام الماضي الدبلوماسي المخضرم "تيم ليندركينج" مبعوثا خاصا لليمن.

وألغت وزارة الخارجية أيضا قرارا اتخذته إدارة "ترامب" في ساعاتها الأخيرة يدرج الحوثيين على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا قوائم الإرهاب قائمة المنظمات الإرهابية الحوثيون الحوثي بايدن الإمارات السعودية اليمن