أوكرانيا تتهم ألمانيا بتشجيع روسيا على غزوها وتستدعي سفيرة برلين

السبت 22 يناير 2022 07:23 م

تتهم أوكرانيا ألمانيا، بـ"تشجيع" الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بعد رفض برلين تسليم أسلحة إلى كييف التي تخشى غزوا روسيّا، قبل أن تستدعى سفيرة برلين في كييف، للتعبير لها عن استياء كييف العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

واتهم وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا"، ألمانيا، السبت، "بتقويض الوحدة بتصريحات وتصرفات مماثلة، وعن تشجيع فلاديمير بوتين على شن هجوم جديد على أوكرانيا".

وأضاف أن أوكرانيا "ممتنة" لألمانيا على الدعم الذي قدمته، لكن "تصريحاتها الحالية مخيبة للآمال".

وكتب "كوليبا" على "تويتر": "أصبحت وحدة الغرب ضد روسيا أكثر أهمية من أي وقت".

وفي هذا السياق، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول البلطيق إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، تشمل خصوصا صواريخ مضادة للطائرات والدبابات.

والجمعة، قالت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك"، إنها لا تعتبر توريد أسلحة لأوكرانيا خيارا مقبولا.

كما سبق أن أكد المستشار الألماني "أولاف شولتس"، أن بلاده لن تورد أسلحة لأوكرانيا.

فيما أعلنت ألمانيا السبت، أنها ستسلم أوكرانيا "مستشفى ميدانيا" في فبراير/شباط، رافضة فكرة إرسال أسلحة إلى الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية "كريستين لامبرخت": "قدمنا من قبل أجهزة للتنفس الاصطناعي"، مشيرة إلى أن ألمانيا "تعالج جنودا أوكرانيين مصابين بجروح خطيرة في (مستشفيات) الجيش الألماني".

لكنها أشارت إلى أن "تسليم (أوكرانيا) أسلحة لن يساهم راهنا" في نزع فتيل الأزمة.

ومع نفيها تدبيرها أي هجوم على جارتها، تشدد روسيا على أن وقف التصعيد يتطلب ضمانات أمنية مكتوبة، في مقدمتها عدم قبول عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي.

في الوقت نفسه، استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية، السفيرة الألمانية "أنكو فيلدغوزن"، للتعبير لها عن استياء كييف العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

وقال بيان صدر عن الخارجية، أن الجانب الأوكراني أكد للسفيرة الألمانية رفض كييف القاطع "لتصريحات قائد القوات البحرية الألمانية كاي أخيم شيونباخ حول عدم عودة القرم إلى أوكرانيا وعدم إمكانية تلبية دولتنا لمعايير عضوية الناتو".

كما أعربت الوزارة عن "استيائها العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية".

وأشارت الخارجية الأوكرانية، إلى الأهمية التي تعطيها لتضامن شركائها الغربيين في احتواء "نوايا روسيا المدمرة"، معربة عن أمل كييف في أن تتخذ ألمانيا موقفا أكثر نشاطا في "دعم دولتنا، وخاصة في القضايا المتعلقة بتعزيز قدراتها الدفاعية في وجه تهديد غزو روسي كبير، وكذا في استخدام وسائل ردع فعالة أخرى من أجل ضمان الأمن في أوروبا".

وازدادت حدّة التوتر حول أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، بعدما اتّهمت الولايات المتحدة ودول غربية روسيا بأنّها حشدت على حدودها مع أوكرانيا نحو 100 ألف جندي ودبابات وقطع مدفعية تحضيراً لغزو محتمل لجارتها الغربية، لكنّ السلطات الروسية نفت ذلك.

وزوّدت واشنطن كييف بأسلحة خفيفة وسفن دوريات وقاذفات صواريخ مضادّة للدروع من طراز جافلين، لكنّ العديد من أعضاء الكونجرس يطالبون البيت الأبيض بأن يفعل المزيد ردا على هذا الصعيد.

وصرحت الولايات المتحدة مرارا، بأنها تتفق مع الحلفاء والشركاء في أوروبا، على عقوبات غير مسبوقة ضد روسيا، في حال غزت أوكرانيا.

وتتوقع الإدارة الأمريكية، أن تقدم روسيا على اجتياح أوكرانيا، قريبا جدا، إلا أن موسكو أكدت أن ما يتم الترويج له من الغرب "ادعاءات باطلة لا أساس لها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا ألمانيا غزو روسيا روسيا الناتو روسيا الناتو

بريطانيا: روسيا تخطط لتنصيب زعيم موال لها بأوكرانيا.. موسكو تنفي وواشنطن تعلق

بوتين يتسبب بالإطاحة بقائد البحرية الألمانية.. ما القصة؟

فورين بوليسي: الغزو الروسي لأوكرانيا يضر عدة دول بينها مصر ولبنان

رغم استقالة قائد البحرية.. كييف غاضبة من الغطرسة وجنون العظمة الألمانية

بلومبرج: ألمانيا تصر على إعفاءات أمريكية من العقوبات ضد روسيا