السبت 22 يناير 2022 08:17 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني "إبراهيم رئيسي"، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وأكد الرئيسان ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين طهران وأنقرة، وفقا لما أورده موقع الرئاسة الإيرانية، حسبما ذكر بيان عبر موقع الرئاسة الإيرانية.

وأشار الرئيس الإيراني، خلال الاتصال، إلى "فرص توسيع العلاقات والتعاون بين البلدين على مختلف المجالات الثنائية والإقليمية"، قائلا إن إيران "لديها رؤية طويلة الأمد وشاملة حول العلاقات والتعاون مع تركيا".

وأعلن "رئيسي" ترحيب طهران "بالتخطيط للتعاون الاستراتيجي مع تركيا"، داعيا إلى "ضرورة احترام وحدة أراضي الدول باعتبارها السبيل الوحيد للأمن والاستقرار المستدام في مناطق مختلفة بالمنطقة"، وذلك على ما يبدو في إشارة غير مباشرة إلى الوجود التركي في سوريا.

من جهته، قال "أردوغان"، خلال المحادثة الهاتفية، إن "تركيا أعدت قائمة للتعاون الاقتصادي في مختلف المجالات لتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وفيما تشير أنباء إلى قطع إيران ضخ الغاز إلى تركيا أخيرا في الشتاء، أكد "أردوغان" ضرورة استمرار تأمين الطاقة في تركيا من قبل إيران.

وأشار البيان إلى أن "أردوغان"، أعرب عن اهتمامه بزيارة إيران قريبا، مشددا على أهمية زيادة مستوى التعاون بين البلدين.

وقال الرئيس التركي إن إيران تعد موردا موثوقا للطاقة، مشيرا إلى أن بلاده أعدت قائمة للتعاون الاقتصادي بشتى المجالات لرفع مستوى التعاون بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد