بعد انقطاع 3 عقود.. رئيس وزراء تايلاند يزور السعودية بدعوة من بن سلمان

الأحد 23 يناير 2022 11:01 ص

يصل رئيس وزراء تايلاند "برايوت تشان أوتشا" للسعودية، الثلاثاء، في زيارة تهدف لإعادة إحياء العلاقات المتوقفة منذ الثمانينيات.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، الأحد، أن رئيس الوزراء وزير الدفاع في تايلاند، الجنرال "برايوت تشان أوتشا"، سيصل إلى السعودية بدعوة من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير/كانون الثاني الجاري، وتستمر لليوم التالي.

وقالت في بيان رسمي لها: "زيارة رئيس الوزراء التايلاندي للمملكة تأتي بعد مشاورات نتج عنها تقريب وجهات النظر في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصا على استمرار التشاور والتنسيق وتبادل وجهات النظر حيال تلك القضايا".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر دبلوماسية في الرياض قولها إن زيارة رئيس وزراء تايلاند ستستمر ليومين يبحث خلالها سبل تعزيز العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والنفطية والتجارية والعمالية.

ومرت العلاقات السعودية التايلاندية بأزمة حادة في عام 1989 حين تم قطعها بين البلدين على خلفية مقتل دبلوماسيين سعوديين في بانكوك.

إلا أن العلاقات استؤنفت في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2016 على مستوى القائم بالأعمال نتيجة وساطة قام بها رئيس وزراء البحرين الراحل الشيخ "خليفة بن سلمان آل خليفة".

وبحسب مصدر دبلوماسي في الرياض، نقلت عنه الوكالة الألمانية، فإن زيارة رئيس الوزراء التايلاندي للرياض ولقاءه ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير "محمد بن سلمان" ستشكل مرحلة جديدة في علاقات البلدين التي تأسست عام 1957.

ومن المقرر توسيع آفاق التعاون بين الرياض وبانكوك في شتى المجالات وبخاصة الاقتصادية والسياحية والنفطية والتجارية، وفتح الباب أمام عودة التايلانديين للعمل في السعودية، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

ولفت المصدر إلى "أن أولى الخطوات سيكون تعيين سفيرين في كلا البلدين"، وسط اهتمام سعودي بالعمالة التايلاندية.

وتشير التوقعات إلى قيام "أوتشا"، خلال الزيارة، بعرض استعداد بلاده لتقديم تعويضات مالية مجزية للضحايا الدبلوماسيين، وإعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول، إلى جانب تسهيلات كبيرة للاستثمار في مجالات النفط وتكريره والتعدين والاستزراع السمكي في بلاده.

كما يقدم عرضا بإمكانية المساهمة في إنشاء مصانع في السعودية للسيارات وقطع غيارها ومصانع للأجهزة المنزلية والزراعية وإجراءات مستثناة لاستقدام العمالة التايلاندية وبتكاليف تفضيلية.

يشار إلى أن عدد العمال التايلانديين في السعودية بلغ أكثر من 200 ألف قبل قطع العلاقات.

وخلال قمة حوار التعاون الآسيوي في بانكوك عام 2016 أجرى "أوتشا" محادثات مع وزير الخارجية السعودي آنذاك "عادل الجبير"، حينها قرر الجانبان إصلاح العلاقات.

وزار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية "دون برامود ويناي" السعودية في يناير/كانون الثاني 2020، في أول زيارة لوزير خارجية تايلاند منذ 30 عاما.

والتقى القائم بالأعمال السعودي "عصام بن صالح الجطيلي" الإثنين الماضي بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية التايلاندي، وجرى خلال اللقاء استعراض جدول مناقشات رئيس الوزراء التايلاندي مع ولي العهد وعدد من الوزراء السعوديين بينهم وزراء الطاقة والخارجية والتجارة والاستثمار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أو تشا السعودية بن سلمان تايلاند برايوت تشان أوتشا

بعد قطيعة نحو 3 عقود.. بن سلمان يستقبل رئيس وزراء تايلاند

السعودية وتايلاند تقرران استئنافا كاملا للعلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء قربيا

بعد قطيعة 3 عقود.. السعودية تدشن أولى رحلاتها المباشرة لتايلاند

السعودية تسعى لنيل استثمارات بقيمة 800 مليار دولار حتى 2030

لطي صفحة الماسة الزرقاء.. زيارة مرتقبة لبن سلمان إلى تايلاند

القصة الكاملة.. الماسة الزرقاء التي أراقت دماء سعودية في تايلاند وقطعت العلاقات 30 عاما