الأحد 23 يناير 2022 04:14 م

كشفت السلطات الإيرانية، الأحد، أنها أصدرت تصريحا يسمح بعبور الوقود إلى أفغانستان عبر أراضيها لمدة 3 أشهر.

وكتب المبعوث الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، "حسن كاظمي قمي"، في تغريدة: "من أجل تلبية احتياجات الشعب الأفغاني في الشتاء وبناء على طلب السلطات الأفغانية من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تم إصدار تصريح لعبور وقود الديزل إلى أفغانستان عبر الأراضي الإيرانية لمدة ثلاثة أشهر".

وكان مكتب نائب رئيس وزراء حكومة "طالبان "في أفغانستان أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أن اجتماع اللجنة الاقتصادية مع خبراء ومسؤولين أفغان ناقش استيراد النفط والغاز من دول الجوار، ومن بينها إيران، وإنشاء سوق مشتركة معها.

وتواجه أفغانستان أزمة طاقة، حيث تنقطع الكهرباء بشكل متكرر في العاصمة كابل، وسط توقعات بتفاقم الأزمة خلال فصل الشتاء الحالي.

والخميس الماضي، كشفت دورية "Gulf States Newsletter"، أن مسؤولين إيرانيين أجروا خلال الأيام الأخيرة محادثات مع باكستان وحكومة حركة طالبان الأفغانية، ناقشت قضايا أبرزها الحوادث الأمنية في المقاطعات الحدودية الشرقية لإيران.

وقالت الدورية إن المسؤولين الإيرانيين أجروا محادثات مع شخصيات بارزة من الجارتين أفغانستان وباكستان على خلفية الحوادث الأمنية في المقاطعات الحدودية الشرقية لإيران.

وتعد تلك المحادثات تطورا في موقف إيران تجاه طالبان التي سيطرت في أغسطس/آب الماضي على كامل الأراضي الأفغانية، وآنذاك، كانت طهران تقول للإعلام إنها ترفض التعامل مع الحركة.

المصدر | الخليج الجدد + متابعات