الأحد 23 يناير 2022 06:05 م

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، على تأسيس صندوق إماراتي إسرائيلي مشترك للابحاث والتطوير لدعم مشاريع التكنولوجيا بمشاركة شركات إماراتية وإسرائيلية.

ويهدف الصندوق لتشجيع التعاون في قطاع الابتكارات التكنولوجية ومساعدة الشركات الإسرائيلية على الوصول إلى الموارد غير المتاحة في إسرائيل، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

ووفق ما نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في موقعها الإلكتروني، سوف يساعد الصندوق الشركات الإسرائيلية على إيجاد شركاء لها في الإمارات.

وسوف يخصص الصندوق الذي اقترح تأسيسه وزيرا الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار "أوريت فاركاش هاكوهين"، 15مليون شيقل (4.8 ملايين دولار) سنويا وعلى مدار العقد المقبل، فيما ستوفر الإمارات مبلغا مماثلا، ليصل الإجمالي بعد 10 سنوات إلى  300 مليون شيكل (95.5 ملايين دولار).

وخلال زيارته للإمارات في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي، اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ومضيفه ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، على تأسيس الصندوق.

وقبل أيام، قال تقرير إسرائيلي إن حكومة تل أبيب اقتربت من التوصل إلى اتفاق توطد بموجبه "العلاقات الاستخبارية" مع الإمارات، وذلك بعد الاعتداء على أبوظبي الذي تبناه الحوثيون وأسفر عن مقتل 3 أشخاص.

ووقعت الإمارات وإسرائيل، في سبتمبر/ أيلول 2020، اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية أمريكية، وأثارت تلك الخطوة ردود أفعال فلسطينية غاضبة على كافة المستويات.

ومنذ توقيع الاتفاق، تتوالى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين إسرائيل والإمارات في المجالات المختلفة، توطيدا للعلاقات بين الجانبين، كما تم فتح سفارات وتبادل السفراء والزيارات بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ