الأحد 23 يناير 2022 06:47 م

توقع المصرف الاستثماري الأمريكي "جولدمان ساكس"، أن تظل السعودية أكثر أسواق الأسهم جاذبية في الشرق الأوسط، حتى دفع جارتها الإمارات المزيد من الشركات للاكتتاب العام.

ووصف رئيس أسواق رأس المال في الأسواق الناشئة بالبنك "جون ويلكنسون"، عام 2021 بأنه "عام متميز" لمنطقة الخليج، حسبما نقلت وكالة "بلومبرج".

وأدى طرح أسهم "أكوا باور" و"سلوشنز" التابعة للاتصالات السعودية ومجموعة "تداول" القابضة، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى في أبوظبي، إلى دفع حجم عمليات الاكتتاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو 23 مليار دولار.

وقال "ويلكينسون" إن معظم الطروحات الأولية البارزة سجلت أداءً قويا بعد الاكتتاب العام؛ مما أثار اهتماما أكبر من المستثمرين الدوليين.

وأضاف: "تظل السعودية المحرك الأكبر للأسواق في الشرق الأوسط، ومع ذلك، فإننا نرى أبوظبي تصبح أكثر نشاطا ومن الواضح أن التعليقات الصادرة عن حكومة دبي ستدفع أحجاما أكبر من الإمارات العربية المتحدة في المستقبل".

وكان للرياض نصيب من عمليات الطرح أكثر من أي من منافسيها الخليجيين في العام الماضي، حيث تلقى اقتصاد السعودية دفعة من خلال ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل وتخفيف الحكومة لعمليات الإغلاق. ارتفع مؤشر "تداول" الشامل بنسبة 8% هذا العام، مما يجعله أحد أفضل المؤشرات أداء في العالم.

وأنهى سوق الأسهم السعودية تداولات عام 2021 مسجلا سادس ارتفاع سنوي على التوالي، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 29.8% خلال العام، ليغلق 30 ديسمبر/كانون الأول عند 11281.7 نقاط مقابل 8689.5 نقطة بنهاية 2020.

ويعد أداء السوق السعودية في 2021 هو الأفضل خلال 14 عاما، أي منذ أن ارتفع بنسبة 39.1% في عام 2007، وفقا لتحليل أجرته وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، واستند إلى بيانات شركة "تداول".

المصدر | الخليج الجديد +سبوتنيك