جونسون يأمر بفتح تحقيق في التمييز ضد وزيرة مسلمة سابقة

الاثنين 24 يناير 2022 12:57 م

أمر رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، بإجراء تحقيق بشأن عزل وزيرة النقل السابقة "نصرت غني" من منصبها في عام 2020، لكونها "مسلمة".

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: "عندما ظهرت هذه الدعاوى للمرة الأولى، عرض رئيس الوزراء بوريس جونسون على النائبة التقدم بشكوى رسمية إلى مقرّ حملة المحافظين، لكنها لم تستجب للعرض".

وأضاف المتحدث أن رئيس الوزراء طالب مسؤولين بتقصي حقائق ما حدث.

وتابع: "كما قال في حينه، إن رئيس الوزراء يأخذ الأمر بجديّة بالغة".

وكانت "نصرت غني" التي فقدت منصبها كوزيرة دولة للنقل في فبراير/شباط 2020، قد قالت لصحيفة "صنداي تايمز"، إن مسؤولا عن الانضباط الحزبي في البرلمان أبلغها أن مسألة أنها مسلمة أثيرت خلال المناقشات المتعلقة بإقالتها.

وفي السياق، ذكر متحدث الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء يأخذ هذه المزاعم على محمل الجد.

وأضاف أن "جونسون" التقى بـ"نصرت" لمناقشة مزاعمها التي وصفها بأنها شديدة الخطورة في يوليو/تموز 2020، مشيرا إلى أنه عندما قدمت "نصرت" ما ذهبت إليه للمرة الأولى، أوصاها "جونسون" بتقديم شكوى رسمية لحزب المحافظين.

من جانبها، كشفت صحيفة "الجارديان" أن هناك دعوات للتحقيق بكراهية الإسلام داخل حزب المحافظين البريطاني بعد إقالة الوزيرة المسلمة "نصرت غني".

وقالت الصحيفة إن حكومة "جونسون" تواجه دعوات لفتح تحقيق مستقل في انتشار الإسلاموفوبيا وسط صفوف حزبه، وذلك بعد المزاعم التي قالت فيها الوزيرة إن إقالتها تمت لأسباب بينها "كونها مسلمة".

وولدت "نصرت" في القسم الباكستاني من كشمير، ونشأت في بيرمنجهام، قبل أن تدرس بجامعة مدينة بيرمنجهام وليدز، وعملت في بنوك استثمارية وجمعيات خيرية، وتدرجت في مناصب حزبية بحزب المحافظين حتى عينت وزيرة النقل عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا وزيرة بريطانية نصرت غني الإسلاموفوبيا جونسون بوريس جونسون

استقالة 4 من معاوني جونسون بسبب فضيحة الحفلات