برلمان قطر: ارتفاع الأسعار المضطرد يهدد المستوى المعيشي للمواطنين

الاثنين 24 يناير 2022 03:03 م

اعتبر أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) القطري، أن ارتفاع الأسعار المضطرد يهدد المستوى المعيشي للمواطنين في الدولة الخليجية التي تعد من بين الأغنى في نصيب المواطن من الثروة.

وطالب أعضاء المجلس بوضع حلول جذرية للحد من ارتفاع الأسعار غير المبرر، ومنع الممارسات الاحتكارية، وفق قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وشدد أعضاء المجلس، خلال جلسته العادية التي عقدت، الإثنين، وخصصت لمناقشة موضوع التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة، وزيادة الأعباء المالية في المجتمع، على أهمية أن تساهم الشركات الوطنية المدعومة من الدولة في مواجهة هذه ظاهرة ارتفاع الأسعار.

كما شدد الأعضاء على ضرورة الحد من احتكار بعض الشركات للسلع والخدمات، وزيادة المسموح في رخص المحلات التجارية، وتغيير استخدامات بعض الأراضي والشوارع إلى تجارية، مع مراعاة سكن العائلات.

من جانبه، قال رئيس المجلس "حسن بن عبدالله الغانم" إن التضخم شهد قفزات كبيرة على مستوى العالم خلال الفترة الماضية. 

وأشار "الغانم" إلى أهمية بحث الموضوع على المستوى المحلي، نظرا لأنه شهد تفاوتا كبيرا بالمقارنة مع دول المنطقة، والعمل على اتخاذ خطوات فاعلة لمعالجته، وبحث حيثيات ارتفاع الأسعار للخروج بنتائج وحلول إيجابية وفعالة.

بدورها، قالت نائب رئيس مجلس الشورى، "حمدة بنت حسن السليطي"، إن النسبة التي وصل إليها التضخم كبيرة، تجاوزت 6% أخيرا، في حين أنه كان من المتوقع ألا يتجاوز 2.5%.

وأضافت أن هذه الزيادة "تستوجب الدراسة، والنظر في القوانين التي سنتها الدولة لتنظيم السوق ومنع الاحتكار وحماية المستهلك، وتنظيم أعمال الوكلاء التجاريين".

وقرر المجلس إحالة الموضوع محل المناقشة إلى لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في المجلس لـ"دراسته ورفع مقترحاتها إلى المجلس".  

وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، سجل مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في قطر، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ارتفاعا سنويا هو الأكبر منذ سبع سنوات، وتجاوز 6%، بينما زاد بنسبة 1.33% بالمقارنة بأكتوبر/ تشرين الأول الماضي ليصل إلى 101.75 نقطة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

التضخم زيادة الأسعار قطر مجلس الشورى القطري