أمريكا تدين هجوم الحوثي على جازان السعودية

الثلاثاء 25 يناير 2022 07:11 ص

أدانت البعثة الأمريكية لدى السعودية، الإثنين، الهجوم الأخير الذي شنه الحوثيون على منطقة جازان (جنوب غرب) بالمملكة".

جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته السفارة الأمريكية في الرياض على حسابها الرسمي في تويتر.

وأضاف البيان أننا "ندين بشدة الهجوم الأخير الذي شنه الحوثيون على منطقة جازان بالمملكة والذي أسفر عن إصابة مدنيين اثنين".

وأردفت السفارة الأمريكية: "نتمنى للمصابين الشفاء العاجل والتام، ونؤكد مجددا التزامنا بأمن المملكة العربية السعودية".

كما ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم على المدنيين والانخراط في الجهود الدبلوماسية تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للصراع، بحسب البيان نفسه.

واختتم البيان بالقول إن الشعب اليمني يستحق مستقبلا مستقرا وسلميا، كما تستحق المنطقة الأمن والاستقرار.

والإثنين، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف الإمارات والسعودية بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، في بيان، اعتراض صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون تجاه أراضيها، مشيرة في الوقت ذاته إلى قصف مقاتلاتها الجوية لمنصة أطلق منها الصاروخان.

فيما أفاد الدفاع المدني السعودي، بإصابة مقيمين اثنين، صباح الإثنين، جراء سقوط صاروخ باليستي أطلقته جماعة "الحوثي" على منطقة جازان.

ومنذ سنوات، اعتادت جماعة "الحوثي"، على شن هجمات بطائرات مسيرة مفخخة وصواريخ باليستية على السعودية، فيما تعلن المملكة اعتراض وتدمير أغلبها.

لكن مؤخرا بدأت الجماعة بشن هجمات على مصالح ومواقع إماراتية، بدأتها في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، باعتراض سفينة شحن إماراتية قبالة محافظة الحديدة غربي اليمن، ثم هجوما بمسيرات وصواريخ باليستية على أبوظبي في 17 يناير/كانون ثان.

وتأتي هذه الهجمات بعد دخول قوات "ألوية العمالقة" اليمنية، المدعومة من الإمارات، في المعارك ضد الحوثيين، والتي تمكنت في 10 يناير من استعادة السيطرة على كافة مناطق محافظة شبوة النفطية من قبضة الحوثيين، بعد أشهر طويلة تقهقرت فيها قوات الجيش اليمني أمام ضربات الحوثيين.

وإضافة لتقدم القوات اليمنية المدعومة من الإمارات، كثفت مقاتلات التحالف العربي في الأيام الأخيرة هجماتها ضد الأهداف الحوثية في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية جازان الحوثي البعثة الأمريكية

كيف يعيش سكان جازان السعودية تحت هجمات الحوثيين؟