الكويت.. وزارة الدفاع تحدد 6 شروط لقبول المرأة في الجيش

الأربعاء 26 يناير 2022 12:36 ص

حددت وزارة الدفاع الكويتية، الشروط الواجب توفرها لقبول المرأة في الجيش، بناءً على الفتوى الشرعية الصادرة عن هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن التحاق المرأة بالسلك العسكري للمرة الأولى بتاريخ البلد الخليجي.

وتم تحديد الشروط عقب اعتماد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الكويتي الشيخ "حمد الجابر العلي الصباح"، قرارا وزاريا يتماشى مع ضوابط فتوى هيئة الإفتاء، الخاصة بانضمام المرأة إلى السلك العسكري.

ونص القرار الذي تداولته صحف محلية على 6 شروط، وهي: موافقة ولي الأمر أو الزوج، الالتزام بالحجاب الشرعي الساتر، العمل في التخصصات الطبية والتمريضية والمجالات الفنية والخدمات المساندة، عدم القيام بالتدريبات العسكرية والميدانية والتعبوية، عدم حمل المرأة السلاح، وأخيرا أن يكون القبول عند الحاجة لسد الشواغر المطلوبة).

وكان وزير الدفاع اجتمع، قبل نحو أسبوعين، بعدد من علماء الدين، وأمر عقب الاجتماع بتأجيل إقامة الدورة التدريبية للدفعة النسائية الأولى، من اللاتي سجلن أخيرًا للالتحاق بالخدمة العسكرية، حتى الاستئناس برأي شرعي من هيئة الإفتاء.

وفتحت رئاسة الأركان العامة باب التسجيل للعنصر النسائي للالتحاق بالجيش كضباط صف وأفراد، في الـ19 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستمر التسجيل حتى تاريخ الـ2 من الشهر الجاري.

وشمل قرار التحاق المرأة بالجيش حمَلة الشهادات الجامعية والدبلوم والثاني عشر وحمَلة شهادات الحادي عشر وما دون.

واشترط القرار "أن تكون المتطوعة كويتية، أتمت 18 عامًا من عمرها ولم تتجاوز 26 عاما ويُستثنى صاحبات التخصصات الفنية والمهنية من الحد الأعلى للعمر، وأن تكون لائقة صحيّا، ومحمودة السيرة، وتجتاز المقابلة الشخصية، وألا يكون سبق الحكم عليها في عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن رد إليها اعتبارها".

وذكرت تقارير محلية سابقة أنه "ستتم الاستعانة بالمرأة في التخصصات والخدمات المساندة الطبية والفنية وغيرها من الإدارات والأقسام التابعة للوزارة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الكويتي المرأة الكويتية قبول النساء في الجيش شروط

رسميا.. الكويت تتيح للنساء التسجيل للالتحاق بالجيش

رغم تجديد الثقة بوزير الدفاع.. شبح الجمود السياسي يواصل تهديد الكويت

الكويت.. جدل حول اشتراط حجاب الكويتيات للانضمام إلى الجيش

غضب بين كويتيات بسبب قواعد الالتحاق بالجيش

الجارديان: تجنيد النساء في الكويت.. خطوة للأمام وخطوتان للخلف