قائد البحرية الإيرانية: أصبحنا قوة حاسمة في المنطقة

الأربعاء 26 يناير 2022 06:35 م

قال قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني، الأميرال "شهرام إيراني"، إن سلاح البحر الإيراني أصبح قوة حاسمة في المنطقة في مختلف المجالات.

وأضاف في تصريحات صحيفة أن "الأعداء اليوم يحاولون إخراجنا من الساحة، لكن حلمهم هذا سيقبر معهم".

وحول المناورات البحرية التي أجريت الخميس، بمشاركة إيران والصين في شمال المحيط الهندي، قال "إيراني": "في الوقت الذي تسعى فيه بعض الدول لتثبيت أحادية القطب في العالم، فإن هذه الدول المستقلة الثلاث تعمل معا كدول مؤثرة في جميع المجالات الجيوسياسية الإقليمية".

وتابع: "لقد قدمنا للعالم نموذجا يتمثل بأن تقف الدول إلى جانب بعضها بعضا مع التزام الاحترام لإرساء الأمن في العالم، ذلك لأن القوة البحرية الإيرانية اليوم تعمل على بعد ما لا يقل عن 2 ألف كم، على حراسة وتوفير الأمن لشريان البلاد الاقتصادي".

وشدد: "نحن نسعى للمشاركة في تمرينات عسكرية مشتركة كل عام، لرفع راية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المقدسة في مختلف بحار العالم".

وقبل أيام، أجرت إيران مناورات عسكرية واسعة في الخليج العربي مع القوات الروسية والصينية، وهي مناورات يقول خبراء إنها تأتي في سياق محاولات روسيا والصين تقليص النفوذ الأمريكي في العالم.

وجاءت المناورات بعد زيارة رسمية أجراها الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، لموسكو، وقال خلالها إن بلاده لا تضع قيوداً على توسيع العلاقات مع روسيا.

كما جاءت المناورات على وقع محادثات في فيينا تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران والقوى الكبرى ومن بينها روسيا والصين، والذي انسحبت منه أمريكا في عهد الإدارة السابقة بقيادة "دونالد ترامب" في 2018.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

إيران القوات البحرية لإيرانية تدريبات مناورات

طهران تعلن انضمام مدمرتين جديدتين حديثتين للبحرية الإيرانية

إيران تبني أكبر سفينة بسلاحها البحري في مضيق هرمز

البحرية الأمريكية تعلن إحباط محاولة إيرانية للاستيلاء على سفينة بالخليج

نقاط القوة والضعف في الاستراتيجية البحرية الإيرانية

بمشاركة 4 دول خليجية.. إيران تعلن تشكيل تحالف بحري إقليمي قريبا