إيران تبني أكبر سفينة بسلاحها البحري في مضيق هرمز

الجمعة 27 مايو 2022 10:16 ص

تراهن الولايات المتحدة، على الاستفادة من الأنظمة الجديدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتعزيز رقابتها على مياه الخليج العربي، وردع الأنشطة الإيرانية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، والتي يمر عبرها نحو ثلث كمية النفط الخام المنقول بحرا على المستوى الدولي.

آخر اكتشافات الرقابة الأمريكية، ظهر في صور التقطتها الأقمار الصناعية، تبين بناء الحرس الثوري الإيراني سفينة دعم جديدة ضخمة بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي، تحمل اسم "شهيد مهدوي"، في محاولة لتوسيع وجوده البحري في المياه الحيوية لإمدادات الطاقة الدولية وما وراءها.

وستعمل سفينة "شهيد مهدوي"، كقاعدة كبيرة وعائمة، يمكن من خلالها تشغيل القوارب السريعة الصغيرة التي تشكل إلى حد كبير أسطولها.

ويبدو أن "شهيد مهدوي" هو تحديث لسفينة الشحن الإيرانية "سارفين"، حيث لهما نفس الهيكل والمنحنى، حسبما كشفت الصور.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية من شركة "Planet Labs PBC"، صول السفينة "سارفين" حوض "شهيد دارفيشي" للصناعات البحرية التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، غربي مدينة بندر عباس في أواخر يوليو/تموز الماضي.

وكانت تحتوي السفينة على أسلحة مضادة للطائرات في مقدمتها ومؤخرتها.

وأظهرت صورة عالية الدقة تم التقاطها للحوض، السبت، أن السفينة "شهيد مهدوي" لا تزال في حوض بناء السفن، وبجوارها مباشرة، إحدى الغواصات الإيرانية الهجومية من طراز "كيلو" التي تعمل بالديزل تخضع لعملية إصلاح شاملة.

ومع انتشار صورة السفينة "شهيد مهدوي" على الإنترنت، نشرت وكالة أنباء "فارس"، المقربة من الحرس الثوري، بأنها "مدينة بحرية متنقلة" قادرة على "ضمان أمن الخطوط التجارية الإيرانية، وكذلك حقوق البحارة والصيادين الإيرانيين في أعالي البحار".

يقول الخبير في شؤون إيران في مركز التحليلات البحرية ومقره فرجينيا "مايكل كونيل": "يبدو أن شهيد مهدوي سيتم تكوينه ليكون قاعدة انطلاق أمامية، على غرار السفينة الأمريكية (بولر) التي شهد الجيش الإيراني فائدتها كمنصة للحرب الاستكشافية وإبراز القوة".

لسنوات، قام الحرس بدوريات في مضيق هرمز والخليج العربي، بينما كانت البحرية الإيرانية تقوم بدوريات في البحار والمحيطات وراءها.

ومن المحتمل أن تمنح هذه السفينة الحرس الثوري القدرة على توسيع وجوده في تلك المياه التي كانت تخضع لدوريات البحرية.

ويأتي وصول "شهيد مهدوي"، التي ستكون أكبر سفينة في أسطول الحرس، وسط سلسلة من الكوارث البحرية لإيران، كان أبرزها غرق أكبر سفينة في الأسطول الإيراني "خرج" في يونيو/حزيران الماضي.

وفي عام 2020، أصاب صاروخ بالخطأ سفينة تابعة للبحرية خلال تمرين؛ مما أسفر عن مقتل 19 بحارًا وإصابة 15 آخرين، كما غرقت مدمرة تابعة للبحرية الإيرانية في بحر قزوين في عام 2018.

وتعرضت سفينة شحن في البحر الأحمر، يعتقد أنها قاعدة استخبارات تابعة للحرس، لانفجار في العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري شهيد مهدوي البحرية الإيرانية

قائد البحرية الإيرانية: أصبحنا قوة حاسمة في المنطقة

بتهمة تهريب وقود.. إيران تعلن توقيف سفينة في مياه الخليج

بلومبرج: بايدن أكثر جدية في حماية أمن الخليج لكن عليه تحديث طريقته