بيروت تستغل صفقة النفط مع بغداد لتقوية العلاقات التجارية

الأربعاء 26 يناير 2022 09:06 م

قال موقع "إنتليجنس أونلاين" الاستخباري، إن بيروت تعتزم الاستفادة من شهر العسل بين العراق ولبنان، في تقوية العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز الصناعة اللبنانية في بغداد والفوز بامتيازات تجارية كبيرة.

ووفق الموقع، "يقضي وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان وقتا طويلا في بغداد، فقد وصل إلى العراق في 20 يناير/كانون الثاني لافتتاح معرض "صنع في لبنان" التجاري بعد أن كان في البلاد في 10 من الشهر ذاته لحضور مؤتمر الأعمال الثاني بين العراق ولبنان".

وأضاف الموقع أن "بوشكيان تم تكليفه بالحصول على أقصى استفادة من صفقة النفط العراقية اللبنانية، والتي بموجبها يتم تسليم النفط العراقي إلى بيروت".

وأشار الموقع إلى أن معرض "صنع في لبنان"، نظمه مسؤول العلاقات مع العراق في غرفة تجارة وصناعة بيروت "همسة عبدالله"، وعضو غرفة تجارة بغداد "علي هادي"، وبمساعدة من فرع الشرق الأوسط لشركة الاستشارات الفرنسية، وتم خلاله استقطاب أكثر من 80 شركة لبنانية.

ولم يكتفِ وزير الصناعة اللبناني والسفير اللبناني في بغداد "علي حبحاب" بالترويج للمنتجات اللبنانية، لكنه أجروا محادثات مع وزير الصناعة العراقي "منهل عزيز الخباز" بشأن رفع الرسوم الجمركية على المنتجات اللبنانية الواردة إلى العراق وتخفيف الإجراءات الإدارية للمستثمرين اللبنانيين المحتملين.

ووفق الموقع، من المتوقع أن تتطور التجارة الثنائية بين البلدين في الأشهر المقبلة إلى جانب التعاون العسكري.

وفي 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقع وزير الدفاع العراقي "جمعة عناد" مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري مع نظيره اللبناني "موريس سليم".

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق لبنان بيروت النفط العلاقات التجارية بين لبنان والعراق