تدشين أول مصنع لتجميع سيارات الركاب في السعودية (فيديو)

الخميس 27 يناير 2022 07:15 ص

دشنت السعودية، أول مصنع لتجميع سيارات الركاب في المملكة، وذلك في مدينة الجبيل الصناعية، وذلك باستثمار أولي بلغ 300 مليون ريال (80 مليون دولار).

ونشرت قناة "الإخبارية" السعودية (حكومية)، الخميس، مقطع فيديو من موقع مصنع "سنام"، لافتة إلى أنه المصنع الأول من نوعه في المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل "أحمد آل حسين"، إن "الهيئة تدعم توطين مثل تلك الصناعات التي لها عائد عالي على الاقتصاد الوطني والتي من خلالها تساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030".

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة سنام "فهد الدهيش"، أن "اليوم هو بداية أول خطوة للمرحلة الأولى التي ستكون مرحلة تجميع برخصة فنية من الشريك التقني لنوعين من سيارات الركاب بمحتوى محلي يصل إلى 15%".

ولفت إلى أنه "في المرحلة الثانية سيكون توطين القطع من مدينة الجبيل الصناعية، هو الهدف الأساسي والتي ستصل فيما نسبته من30% إلى 40%".

وتابع: "في بداية انطلاقة المشروع، سيتم توطين 50% من الوظائف كمرحلة أولى".

وسبق أن صرَّح وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي "بندر الخريف"، بأن بلاده تجري محادثات مع العديد من صانعي السيارات لحثِّهم على إنشاء مرافق تصنيع في موقع على الساحل الغربي للبلاد.

وقبل أيام، أعلنت شركة "لوسد جروب" اعتزامها بناء مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة بحلول عام 2025 أو 2026، مشيرة إنها لا تزال تتفاوض على التفاصيل مع الوزارات المختصة في المملكة.

ويعتبر افتتاح مصانع للسيارات ضمن خطط "رؤية المملكة 2030" الهادفة إلى تنويع الاقتصاد المحلي بعيداً عن النفط الخام، ونقل الخبرات الأجنبية إلى البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصنع سيارات السعودية رؤية السعودية

بي آر إف البرازيلية تعلق تصدير الدواجن من مصنعين لها إلى السعودية

بناء مصنع هياكل طيران معدنية في السعودية