أمريكا تدعو إلى جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا الإثنين المقبل

الجمعة 28 يناير 2022 04:23 ص

دعت الولايات المتحدة، فجر الجمعة، مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة لبحث الملف الأوكراني، على أن يكون الاجتماع الإثنين المقبل.

وأكدت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، "ليندا توماس جرينفيلد"، أن الولايات المتحدة تخطط لمناقشة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الإثنين، "السلوك الخطر" الروسي تجاه أوكرانيا" و تعزيز الوجود العسكري لموسكو على الحدود الأوكرانية.

وأضافت، في بيان: "روسيا ضالعة في أعمال أخرى مزعزعة للاستقرار، تستهدف أوكرانيا، وتشكل تهديدا واضحا للسلم والأمن الدوليين وميثاق الأمم المتحدة".

وتابعت "ليندا": "هذه ليست اللحظة التي ننتظر فيها ونرى. هناك حاجة إلى الاهتمام الكامل من المجلس الآن ونتطلع إلى مناقشة مباشرة وهادفة، يوم الإثنين".

وأردفت السفيرة الأمريكية: "بينما نواصل سعينا الحثيث للدبلوماسية لتهدئة التوتر في مواجهة هذا التهديد الخطير للسلم والأمن في أوروبا والعالم، يُعد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مكانا مهما للدبلوماسية".

ويمكن لأي عضو في مجلس الأمن أن يدعو إلى تصويت إجرائي لمنع الاجتماع.

وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن تسعة أصوات لإقرار مثل هذا التصويت، ولا يمكن للصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ممارسة حق النقض في هذا الإطار.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة، إن أي محاولة لوقف الاجتماع، يوم الإثنين، ستفشل على الأرجح.

واجتمع مجلس الأمن عشرات المرات بشأن الأزمة في أوكرانيا، منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن أوكرانيا العلاقات الأمريكية الروسية

بايدن يبحث خيارات أمريكا في أوكرانيا.. والغرب يسعى لتشكيل جبهة موحدة

بوتين: رد أمريكا والناتو لم يعالج مخاوفنا ولا نريد الحرب في أوكرانيا

الغاز مربط الفرس.. لماذا تتردد الدول الغربية في فرض عقوبات على روسيا؟