اغتيال مسؤول ليبي بسبها.. وباشاغا يهاجم الدبيبة

السبت 29 يناير 2022 08:08 م

أكد مصدر أمني بمدينة سبها جنوبي ليبيا اغتيال مدير شركة الشرارة النفطية وإصابة 3 من مرافقيه بعد إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين، منتصف ليل الجمعة.

وقال المصدر، إن المهاجمين كانوا يستقلون سيارة معتمة حيث أطلقوا النار على الضحايا أثناء خروجهم من مطعم وسط المدينة.

وأوضح المصدر الأمني لقناة ليبيا الأحرار أن التحقيقات جارية لمعرفة الجناة.

من جهة أخرى، قال المرشح الرئاسي "فتحي باشاغا" في كلمة أمام وفد عن المنطقة الجنوبية والغربية، السبت، إنه "لا بد من التوافق بين البرلمان ومجلس الدولة لتشكيل حكومة جديدة تكون أولى مهامها تنظيم الانتخابات".

وحمل "باشاغا" حكومة الوحدة الوطنية بقيادة "عبدالحميد الدبيبة"، مسؤولية فشل إجراء الانتخابات، داعيا لتعيين سلطة جديدة لإنقاذ الموقف.

وتسابق بعض الأطراف السياسية والبرلمانية الزمن لإزاحة "الدبيبة" من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية، والبحث عن بديل له، على خلفية اتهامه بالفشل في إنجاز الاستحقاق الانتخابي، الذي كان مقرراً نهاية العام الماضي.

وجاء هذا التحرك عقب إعلان رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" انتهاء شرعية الحكومة، وإيجاد بديل لها، والدعوة لترشيح شخصيات جديدة، ما أسهم في فتح باب الجدل مجدداً حول الفترة الانتقالية، وموعد إجراء الانتخابات.

وتداولت وسائل إعلام ليبية، خلال الأيام الماضية، أسماء منافسين لـ"الدبيبة" في السباق الرئاسي من المنتمين للمنطقة الغربية، وتحديداً ممن حضروا الاجتماع، الذي احتضنته مدينة بنغازي في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، من بينهم وزير الداخلية السابق "فتحي باشاغا"، ونائب رئيس المجلس الرئاسي السابق "أحمد معيتيق"، ورئيس تكتل إحياء ليبيا "عارف النايض".

وتشكلت حكومة "الوحدة الوطنية" في ليبيا منذ عام، لتحل محل حكومتين متحاربتين، إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب، وهو وضع يخشى الليبيون تكراره من جديد.

المصدر | لخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باشاغا ليبيا الدبيبة سبها

اشتباكات سبها.. إعادة توزيع خارطة التحالفات العسكرية جنوبي ليبيا