اتهامات أمريكية للمخابرات الأوكرانية بنقل وثائق سرية من كييف

الأحد 30 يناير 2022 05:36 ص

اتهمت صحف أمريكية، المخابرات الأوكرانية، بنقل وثائق ومعدات سرية من مقرها في كييف إلى أماكن آمنة، في غرب البلاد؛ تحسبا لغزو روسي.

واعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن هذه الخطوة هي مظهر خارجي لحقيقة أن كييف تستعد لتصعيد الموقف، على حد تعبيرها.

ولم تكشف الصحيفة أية تفاصيل عن طبيعة هذه الوثائق والمعدات، كما لم يصدر عن كييف أي تعليق حول تلك الخطوة، لكن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، حذر من أن التقارير الإعلامية وتصريحات المسؤولين الأجانب عن مستجدات الوضع حول أوكرانيا تخلق انطباعا بأن هناك "حربا وتحركات لقوات في الطرق وتعبئة عامة وتنقلات للناس"، مشددا على أن "الأمر ليس كذلك".

وأضاف: "لا نحتاج إلى هذا الذعر، بل نحتاج إلى استقرار اقتصاد دولتنا، لأن كل هذه الإشارات إلى أن (الحرب قادمة غدا) التي تصدر الآن حتى عن زعماء محترمين يقولون بشكل مباشر بعيدا عن اللغة الدبلوماسية إن الحرب قادمة غدا، تعني الذعر، خصوصا في الأسواق والقطاع المالي".

والجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أنه سيرسل قوات أمريكية إلى أوروبا الشرقية قريبا، وسط تصاعد التوتر مع موسكو بشأن حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا.

وبينما تنفي الحكومة الروسية أي خطط لغزو كييف، فإنها تصر على الحصول على ضمانات مكتوبة في ما يتعلّق بأمن روسيا، بما في ذلك عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

المصدر | الخليج الجديد + واشنطن بوست

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا المخابرات الأوكرانية روسيا الولايات المتحدة فلاديمير زيلينسكي

روسيا تستجيب خطيا لمطالب أمريكا حول أوكرانيا